الحكومة اليمنية تأسف لفشل تمديد الهدنة وتتهم الحوثيين بافتعال التعقيدات

ديبريفر
2022-10-03 | منذ 2 شهر

عدن (ديبريفر) عبرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، عن أسفها لفشل التوصل لاتفاق تمديد الهدنة في البلاد التي انتهت الأحد بعد 6 أشهر من دخولها حيز التنفيذ، متهمة جماعة أنصار الله (الحوثيين) بافتعال التعقيدات المتتالية لإفشال الهدنة.
وقالت الحكومة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض، "نأسف لعدم نجاح جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن في إقناع الحوثيين لاختيار سبيل السلام بدلًا عن الحرب ورفضهم تمديد وتوسيع الهدنة في 2 أكتوبر 2022".
وأضافت الحكومة أنه بالرغم من تعنت الحوثيين، فقد جلبت الهدنة التي استمرت منذ 2 أبريل العديد من المنافع لقطاع واسع من اليمنيين نتيجة للتنازلات التي قدمتها الحكومة اليمنية والتحالف العربي للتخفيف من المعاناة الإنسانية".
وأشار البيان إلى أن الحكومة تعاملت بإيجابية مع المقترح الأخير للمبعوث الأممي وسعت من خلال تجديد الهدنة إلى توسيع الفوائد لجميع اليمنيين، متهماً الحوثيين بالهروب من استحقاقات الهدنة بافتعال التعقيدات المتتالية لإفشالها. 
وقال البيان إن "إصرار الميليشيات الحوثية على تغليب مصالح قياداتها ورعاتهم في النظام الإيراني حال دون تخفيف معاناة أبناء شعبنا".
 ودعت الحكومة اليمنية في بيانها، مجلس الأمن والمجتمع الدولي للتعامل الجاد والمسئول مع جماعة الحوثيين في ظل تهديداتها الجدية الأخيرة بتهديد الملاحة الدولية وقصف السفن والمنشآت النفطية .
واعتبرت تلك التهديدات "تهديداً حقيقياً للأمن والسلم في اليمن والإقليم والعالم"، مطالبة بـ "إدراج هذه الجماعة في قائمة الإرهاب وفرض العقوبات على قادتها لدفعهم للتخلي عن خيار الحرب والانخراط في جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة دون شروط، وتغليب لغة الحوار ومصالح الشعب اليمني على لغة الحرب وأطماع النظام الإيراني في المنطقة".
 وفي وقت سابق مساء الأحد، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين إلى اتفاق على تمديد الهدنة التي كانت سارية منذ ستة أشهر في البلاد.
وقال غروندبرغ في بيان "يأسف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد مهمة إضافية للسكان".
وأكد المبعوث الأممي أن المفاوضات مستمرة، داعياً "الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف وعلى الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet