اليمن.. مقتل مدنيين اثنين بإنفجار لغم أرضي في مديرية نهم

ديبريفر
2022-10-09 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أفادت مصادر يمنية، اليوم الأحد، بمقتل مدنيين اثنين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات جماعة أنصار الله (الحوثيين) في مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء شمالي البلاد.

وقالت المصادر أن لغماً حوثياً انفجر في بلدة برّان بمديرية نهم الواقعة في الشمال الشرقي من محافظة صنعاء.

مضيفاً أن الانفجار أودى بحياة اثنين من المدنيين هما صخر علي محمد ناجي الشليف وعبدالخالق عبده يحيى فرحان.

وتشكل الألغام الأرضية التي زرعتها جماعة أنصار الله (الحوثيين) بكثافة وبصورة عشوائية، خطرا كبيرا على ملايين من السكان المحليين في اليمن.

وتزايدت مؤخراً حوادث انفجارات الألغام في اليمن على الرغم من تراجع أعداد الضحايا في صفوف المدنيين بسبب انحسار الأعمال القتالية منذ ستة أشهر.

 ووثق المرصد اليمني للألغام مقتل وإصابة مايزيد عن 280 مدنيا، بحوادث متفرقة نتيجة الألغام الحوثية في عدد من المحافظات اليمنية خلال فترة الهدنة الأممية منذ الثاني من أبريل الفائت وحتى الثاني من أكتوبر الجاري.

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا جماعة الحوثي بزراعة مايقرب من مليوني لغم أرضي متنوعة المهام مابين فردية واخرى مضادة للدروع في مساحات شاسعة من البلاد خلال الأعوام الثمانية الماضي، مايعد أكبر عملية تفخيخ للأرض منذ الحرب العالمية الثانية.

وخلال الأعوام الأربعة الماضي، تمكنت الفرق الهندسية المتخصصة التابعة للمشروع السعودي لنزع الألغام "مسام" والمشروع اليمني لازالة الألغام من انتزاع نحو 380 ألف لغم وذخيرة منفجرة في اليمن وفق إحصائيات رسمية.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة الدعوات الحقوقية التي تطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على جماعة الحوثي لتسليم خرائط حقول الألغام لتطهيرها، وذلك بعد تزايد أعداد الضحايا في صفوف المدنيين، في مسعى لمنع سقوط مزيد من الأبرياء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet