المبعوث الأممي يدعو الى وقف دائم لإطلاق النار في اليمن

ديبريفر
2022-10-14 | منذ 2 شهر

نيويورك (ديبريفر) - دعا ‏مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز غروندبرغ، الخميس، الى وقف دائم لإطلاق النار في اليمن.

وقال خلال إحاطة خاصة قدمها لمجلس الأمن اادولي حول اليمن، أن "هناك فرصة تاريخية حقًا لبناء الثقة والعمل نحو تسوية سلمية للنزاع المستمر منذ ثمانية أعوام".

مؤكدا مواصلته العمل مع أطراف الصراع من أجل إيجاد حلول سياسية تفضي الى وضع حد نهائي للحرب في البلد الغارق بالكثير من الأزمات المعقدة.

وحث غروندبرغ الأطراف اليمنية على التحلي بمزيد من المرونة للتوصل إلى اتفاق ممتد وموسع، معبرا في السياق عن أسفه البالغ لعدم تجديد الهدنة.

وقال، إن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة وتوسيعها، تسبب ذلك في حالة جديدة من عدم اليقين للبلاد وزيادة مخاطر استئناف الحرب".

وكشف الوسيط الأممي تفاصيل مقترحه الموسع الذي يشمل 7 نقاط رئيسية منها "استمرار وقف جميع العمليات الهجومية وتعزيز لجنة التنسيق العسكري باعتبارها لجنة فعالة لخفض التصعيد"، حسب قوله.

وبحسب غروندبرغ، ينص المقترح أيضا على إيجاد "آلية صرف شفافة وفعالة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية بشكل منتظم، وفتح مرحلي للطرق في تعز والمحافظات الأخرى، وزيادة عدد الرحلات والوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي".

كما يشمل "التدفق المنتظم للوقود إلى موانئ الحديدة والالتزام بالإفراج العاجل عن المعتقلين، وتشييد هياكل لبدء المفاوضات حول القضايا الاقتصادية، ووقف دائم لإطلاق النار، والأهم من ذلك استئناف عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية للعمل من أجل حل شامل للنزاع".

وأشاد غروندبرغ بما أبدته الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً من ضبط نفس منذ انتهاء الهدنة في 2 أكتوبر الجاري.

وقال: "لحسن الحظ لم نشهد أي تصعيد عسكري كبير، ولم يُبّلغ إلا عن وقوع تبادل لنيران المدفعية والأسلحة الصغيرة بشكل متقطع على الجبهات الواقعة في تعز ومأرب والحديدة والضالع".

مجدداً تأكيده على وجود "فرصة تاريخية حقًا لبناء الثقة والعمل نحو تسوية سلمية للنزاع".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet