مطالبات حكومية بفتح تحقيق دولي عاجل في "فاجعة صنعاء"

ديبريفر
2022-10-15 | منذ 3 شهر

عدن (ديبريفر) - طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الجمعة، بفتح تحقيق دولي عاجل في حادثة وفاة عدد من الأطفال المصابين بمرض السرطان في العاصمة صنعاء نتيجة جرعة قاتلة من الأدوية المغشوشة والمنتهية صلاحيتها.

وحمّلت الحكومة، جماعة أنصار الله (الحوثيين) المسئولية الكاملة عما أسمتها "فاجعة صنعاء" التي أودت بحياة العديد من الأطفال الأبرياء.

وقال وزير الاعلام اليمني معمر الارياني: "نحمل مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران المسؤولية الكاملة عن فاجعة وفاة أطفال مرضى سرطان الدم، بعد توزيعها جرعة دواء كيميائي منتهي الصلاحية"، حسب تعبيره.

وأضاف في سلسلة تغريدات له على منصة "تويتر  أن جماعة الحوثي كدست تلك الأدوية لفترات طويلة في مخازنها، قبل أن تحقن الأطفال الضحايا بالجرعة الملوثة في أحد المستشفيات بالعاصمة المختطفة صنعاء.

وأوضح عن أنّ "جرعة الأدوية تلك، كانت جماعة الحوثي قد حصلت عليها كمساعدة مجانية من منظمة الصحة العالمية وجهات مانحة أخرى، وباعت جزءا منها، فيما قامت بتخزين كميات أخرى لفترات طويلة، قبل أن تقوم بالتلاعب بتاريخ الانتهاء، وتوزيعها على المستشفيات".

وحذر الوزير اليمني "من استمرار الحوثيين في وضع العراقيل أمام وصول الأدوية المقدمة مجانا من المنظمات الدولية لعلاج الأمراض المستعصية بما فيها مرض السرطان، وبيعها في السوق السوداء لجني أرباح طائلة، وفتح المجال أمام شركات الأدوية المهربة التي تمتلكها قيادات حوثية، ما أدى لمضاعفة معاناة المرضى".

وطالب المسؤول اليمني "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية بفتح تحقيق عاجل في الحادثة، وملاحقة ومحاسبة المتورطين فيها".

وكانت منظمات حقوقية يمنية دعت في وقت سابق المجتمع الدولي وعلى رأسه منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" والجهات الدولية ذات الصلة الى فتح تحقيق دولي عاجل وشفاف في تداعيات وفاة 20 طفلا مصاب بالسرطان.

وأقرت وزارة الصحة التابعة لحكومة الحوثيين في صنعاء في بيان لها أن 19 طفلاً قد حُقنوا بأدوية مهربة ومنتهية الصلاحية، لكنها ألقت باللوم على دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأودى دواء مغشوش ومنتهي الصلاحية بحياة 20 طفلا، فيما لا يزال هناك نحو 30 طفلا تحت العناية المركزة حسبما ذكرت مصادر طبية يمنية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet