دعوة حوثية للأمم المتحدة بالبدء في تنفيذ خطة إفراغ "صافر"

ديبريفر
2022-10-22 | منذ 1 شهر

صنعاء (ديبريفر) دعت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الجمعة، الأمم المتحدة إلى البدء في تنفيذ خطتها لإفراغ خزان النفط العائم "صافر"، الذي يرسو قبالة سواحل محافظة الحديدة غربي اليمن.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، بأن اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم التابعة للحوثيين، التقت المنسق الأمني بمكتب الممثل المقيم للأمم المتحدة ذهبي ولد سيدي محمد.
وقالت إن اللجنة أبدت "استغرابها من تأخر البدء في عملية استبدال الخزان وفقاً لمذكرة التفاهم، خصوصاً بعد استيفاء الأمم المتحدة جمع الأموال اللازمة للمشروع".
وأشارت إلى أن اللجنة طالبت الجانب الأممي بالإسراع في تسليم الخطة التشغيلية والمضي قدما في تنفيذ الحل.
وحسب "سبأ"، أكد الجانبان أن عملية استبدال الخزان سيتم تنفيذها من مرحلة واحدة، وفقا لمضامين مذكرة التفاهم الموقعة في الخامس من مارس الماضي.
من جانبه، ذكر المنسق الأممي، أن التأخير كان بسبب بعض المشكلات التي واجهتها الأمم المتحدة خلال الفترة الماضية.
جاء ذلك غداة إعلان الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، مساهمتها بمبلغ 5 ملايين دولار في مواجهة التهديد القائم من "صافر".
في 22 سبتمبر الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، تأمين التمويل اللازم لتنفيذ مرحلة الطوارئ من خطة إنقاذ "صافر" بأكثر من 77 مليون دولار أمريكي. وأكدت أنه بالإمكان البدء في تنفيذ المرحلة متى ما تم توفير التعهدات فعلياً.
وأشارت إلى أنه لا تزال هناك حاجة إلى 38 مليون دولار إضافية للمرحلة الثانية من الخطة.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للخطة الأممية لمواجهة خطر "صافر" 144 مليون دولار، بما في ذلك 80 مليون دولار مطلوبة بشكل عاجل لعملية الطوارئ التي تستغرق أربعة أشهر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet