مطالبات حقوقية بكشف ملابسات وفاة أسير ثانٍ خلال شهر في معتقلات الحوثيين

ديبريفر
2022-10-25 | منذ 1 شهر

جنيف (ديبريفر) - طالبت منظمتان حقوقيتان، الاثنين، بفتح تحقيق حيادي وشفاف حول ظروف وملابسات أحد الأسرى لدى جماعة انصار الله (الحوثيين) خلال شهر واحد تقريبا.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات، والمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيانين منفصلين، إن حادثة وفاة الأسير "ياسر السفياني" في سجون جماعة الحوثي تستوجب فتح تحقيق شامل حول ظروف حدوثها، والاسباب التي أدت الى الوفاة.

ونقلت منظمة سام عن شقيق الأسير السفياني قوله، إنه شقيقه ياسر وقع في الأسر في مارس 2020، ولم تعلم العائلة عنه شيئا طوال ثمانية أشهر، قبل أن يسمح له بالتواصل بعد ذلك وإخبار عائلته بمكان تواجده في معتقل السجن المركزي الذي تديره جماعة الحوثي بصنعاء.

وأضاف، إن أخر تواصل للأسير ياسر السفياني مع عائلته كان بتاريخ 23 سبتمبر الفائت وبعدها بثلاثة أيام وردت إليهم معلومة تفيد بوفاته دون معرفة سبب الوفاة، حيث تم إبلاغهم بأن جثته موجودة في مستشفى الشرطة بصنعاء.

وذكرت منظمة سام نقلاً عن شقيق الاسير المتوفي، أن احد المشرفين الحوثيين أبلغهم هاتفياً أن ياسر السفياني توفي بتاريخ 26 سبتمبر 2022 إثر اصابته بذبحة صدرية.

وأكدت منظمة سام في بيانها،على ضرورة تسليم جماعة الحوثي جثمان الأسير "ياسر السفياني" لذويه وفتح تحقيق حيادي في ملابسات الوفاة داخل السجن، وسط شكوك بأن تكون الوفاة نتيجة التعذيب والانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها الأسرى.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والانسانية الى تحمل واجباتهم في حماية حقوق المدنيين وبشكل أخص الأسرى اليمنيين، والعمل على فتح تحقيق جدي وعاجل في الممارسات الخطيرة التي يتعرض لها المعتقلون في السجون التي تديرها جماعة الحوثي.

الى ذلك، اعتبر لمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن وفاة الأسير السفياني في سجون الحوثي "أمر خطير ومقلق، يستدعي فتح تحقيق مستقل".

وأضاف في بيان مقتضب نُشر على حسابه الرسمي بمنصة بتويتر، أن هذه الحادثة "تنبه إلى ضرورة الضغط على جماعة الحوثي لتحسين ظروف الاحتجاز، وإنهاء جميع الممارسات التعسفية بحق المحتجزين".

وفي الثاني عشر من شهر أكتوبر الجاري توفي أحد اسرى الحرب ويدعى عبدالوهاب الشاجع، في سجون الحوثيين بصنعاء، وذلك بعد نحو عام من وقوعه في الأسر أثناء قتاله في صفوف القوات الحكومية ضد مسلحي الجماعة الحوثية، جنوب محافظة مأرب.

وطالبت العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية بتحقيق مستقل في الحادثة، وسط اتهامات من عائلة الأسير شاجع للحوثيين بتصفيته جسدياً داخل المعتقل.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet