جماعة الحوثي تضم 5 آلاف من مقاتليها المفقودين الى كشوفات القتلى

ديبريفر
2022-10-30 | منذ 1 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أقرت جماعة أنصار الله (الحوثيين) بفقدان خمسة آلاف مقاتل من مسلحيها خلال سبع سنوات من الحرب ضد قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا المسنودة بتحالف عسكري تقوده المملكة العربية السعودية، دون معرفة مصيرهم على نحو مؤكد.

وأكدت مصادر حوثية مطلعة أن هناك خمسة آلاف مقاتل من منتسبيها مازالوا مفقودين منذ عدة سنوات، وسط ترجيحات بأنهم قضوا خلال المعارك المشتعلة في اليمن منذ العام 2015.

وأقرت جماعة الحوثي في اجتماع لـ"هيئة رعاية أسر الشهداء" التابعة للجماعة، الجمعة، إعتبار أولئك المفقودين في عداد القتلى وإدراجهم في الكشوفات الخاصة ضمن مشاريع رعاية اسر الشهداء، حسبما نقلت وكالة سبأ للأنباء بنسختها في صنعاء.

وتأتي هذه الخظوة عقب أسبوع واحد تقريباً من إعلان الجماعة الحوثية توقيع اتفاق مع الجانب السعودي بشأن القوائم النهائية لصفقة تبادل الأسرى، وذلك عقب زيارة وفد تابع لجماعة الحوثي الى مدينة أبها لزيارة أسراهم الموجودين في سجون المملكة والاطلاع على أوضاعهم.

وخلال جولات متتابعة من المفاوضات التي جرت برعاية الأمم المتحدة منذ عام 2020، قدمت جماعة الحوثي كشوفات تتضمن أسماء الآلاف من مقاتليها بصفتهم أسرى حرب لدى خصومها، لكن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تنفي وجود الكثير من تلك الأسماء لديها.

وفي سبتمبر الماصي،أعلن مبعوث الأمم ابمتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ حدوث تقدم مهم في مفاوضات ملف صفقة تبادل الأسرى، بعدما توصل الوفدين المفاوضين (الحكومي والحوثي) الى تفاهمات مهمة بخصوص اقرار القوائم النهائية للأسرى الذين سيتم تبادلهم بين الطرفين، الا ان الصفقة ما تزال متعثرة حتى اليوم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet