المبعوث الأممي يعلن إختتام زيارته الى عُمان دون الكشف عن نتائجها

ديبريفر
2022-10-31 | منذ 3 شهر

مسقط (ديبريفر) - أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز غروندبرغ الأحد، إختتام زيارته إلى العاصمة العمانية مسقط، والتي تأتي ضمن مساعيه المستمرة لإعادة إحياء اتفاق الهدنة المنتهية مطلع أكتوبر الجاري، دون التطرق الى نتائج هذه الزيارة.

وقال غروندبرغ في تغريدة على حسابه الشخصي بمنصة تويتر، إنه "التقى في مسقط، بكبار المسؤولين العمانيين ورئيس الوفد التفاوضي لجماعة أنصار الله (الحوثيين) محمد عبدالسلام".

وأشار الى انه أجرى خلال تلك اللقاءات سلسلة من النقاشات تركزت حول سُبل تجديد الهدنة في اليمن، ومواصلة إحراز التقدم نحو إيجاد تسوية سياسية للنزاع الدائر في البلد منذ ثماني سنوات.

وكثفت الأمم المتحدة ووسطاء السلام الاقليميين والدوليين مؤخراً تحركاتهم الدبلوماسية ضمن جهود منسقة سعياً إلى تثبيت هدنة إنسانية طويلة الأمد في اليمن، وذلك كخطوة متقدمة تمهد للانتقال نحو عملية سياسية شاملة تقود الى إنهاء الحرب التي طال أمدها في اليمن.

وكان المبعوث الأممي هانز غروندبرغ اختتم منتصف هذا الشهر زيارة مماثلة إلى العاصمة السعودية الرياض، التقى خلالها بمسؤولين يمنيين وخليجيين، ودبلوماسيين من الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، ودبلوماسيين غربيين، ضمن تحركاته في المنطقة لتجديد الهدنة الإنسانية.

وحتى اللحظة، ماتزال جهود المبعوث الأممي لتجديد الهدنة في اليمن، متعثرة بالرغم من الجهود الغربية الكبيرة المساندة له، وذلك بسبب رفض جماعة الحوثي لمقترحات التمديد التي تقدم بها غروندبرغ.

ووضع الحوثيون عدداً من الشروط للقبول بتجديد الهدنة، من بينها تقاسم عائدات النفط والغاز مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، ودفع رواتب كافة الموظفين في المناطق التي تسيطر عليها الجماعة بمن فيهم مقاتليها في الجبهات وعناصرها الأمنية، وهي بنود يرى رعاة السلام بأنها ليست مقبولة ويصعب تنفيذها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet