وزراء الخارجية العرب يتوافقون على جدول أعمال "قمة الجزائر"

ديبريفر
2022-10-31 | منذ 3 شهر

الجزائر (ديبريفر) أنهى وزراء خارجية الدول العربية مساء الأحد اجتماعهم في الجزائر، بالتوافق على جدول أعمال القمة العربية الـ 31 المقرر عقدها في الأول والثاني من نوفمبر المقبل.
ويُراد لقمة الجزائر أن تكون موعدا للم الشمل وإحداث التوافق وتبني رؤية موحدة لتعزيز العمل العربي المشترك.
وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في ختام اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة والذي عقد على مدى يومين بالعاصمة الجزائر إن الاجتماعات سمحت بالتوصل إلى نتائج توافقية بعد مشاورات ثرية ومعمقة.
وأضاف أن النتائج التي تم توصل إليها "ستسهل عمل القادة العرب عندما تعرض عليهم".
من جهته، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي للصحفيين إنه تم الاتفاق بين وزراء الخارجية العرب على كافة بنود جدول الأعمال الذي يرفع للقادة.
وأشار إلى أنه سيتم بحث جميع القضايا خلال القمة العربية بما في ذلك الاضطرابات السياسية في السودان، فضلا عن الصراعات في ليبيا واليمن.
ودعا الوزراء خلال أعمالهم إلى ضرورة أن تمثل القمة العربية في الجزائر "تحركا استثنائيا" من أجل توحيد المواقف العربية واستعادة الاستقرار في العالم العربي.
وشهد اجتماع وزراء الخارجية العرب مناقشة 19 بندا، تصدرها مشروع إعلان الجزائر، فضلاً عن مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وجرى بحث العديد من القضايا من بينها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته والتضامن مع لبنان ودعمه وتطورات الأزمة السورية والوضع في ليبيا واليمن وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب.
ويأتي انعقاد القمة بعد غياب امتد لثلاث سنوات بسبب تداعيات جائحة كورونا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet