الحكومة اليمنية تطالب القمة العربية بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

ديبريفر
2022-11-02 | منذ 3 شهر

الجزائر (ديبريفر) طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الإثنين، القمة العربية في الجزائر، بتصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) جماعة إرهابية، مؤكدة ضرورة إعطاء الفرص لتمديد الهدنة في اليمن.
وقال وزير الخارجية في الحكومة اليمنية، أحمد بن مبارك، في تصريحات صحفية على هامش أعمال القمة العربية في الجزائر، إن حكومته تدعو جامعة الدول العربية بتنفيذ توصية الاجتماع الذي عقد على مستوى المندوبين بإدراج جماعة الحوثي جماعة إرهابية .
وأكد أنه "من الضروري السعي لإعطاء كل الفرص لتمديد الهدنة في اليمن"، مشيراً إلى مبادرات وجهود يبذلها المبعوث الأممي وبعض الأقطار العربية للضغط على الحوثيين للمجيء إلى طاولة المشاورات.
ورأى الوزير اليمني، "أن المؤشرات تظهر أن جماعة الحوثي ماضية في غيها وفي رفعها للسقف وتحديها لإرادة اليمنين، وهذا الأمر ليس له ارتباط في الملف اليمني تحديداً، وإنما بما تعانيه إيران حاليا من ضغوط داخلية، وبإخفاق مسار المشاورات النووية مع إيران، وغيرها من القضايا التي تعاني منها إيران"، حد قوله.
وقال إن اليمن يطلب دعما سياسيا كاملا للحكومة الشرعية في استعادة الدولة، ويطلب التأكيد على أنه لا حل في اليمن إلا على أساس المخرجات المتوافق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا وهي المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار والقرار الدولي رقم 316.
كما دعا وزير خارجية اليمن إلى ممارسة أقصى درجات الضغط السياسي على جماعة الحوثي، ودعم الحكومة اقتصادياً لمواجهة التحديات.
وأكد أن "القضية اليمنية كانت حاضرة بقوة في اللقاءات التشاورية والاجتماعات التحضيرية للقمة، وكان هناك إجماع فيما يتعلق بدعم القيادة الشرعية باليمن والمبادرات التي قدمتها للوصول إلى السلام أو في إدانة جماعة الحوثي ، والتدخل الإيراني في اليمن".
وتنطلق اليوم الثلاثاء أعمال القمة العربية العادية الـ 31 في الجزائر وتستمر يومين، بعد تأجيلها في عامي 2020 و2021 بسبب التدابير المرتبطة بجائحة كورونا.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet