الرياض أبلغت واشنطن عن هجوم إيراني وشيك على المملكة

ديبريفر
2022-11-02 | منذ 3 شهر

واشنطن (ديبريفر) قال مسؤولون سعوديون وأمريكيون، يوم الثلاثاء، إن الرياض تبادلت معلومات استخباراتية مع واشنطن تحذر من هجوم إيراني وشيك على أهداف في السعودية.
ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن المسؤولين قولهم إن الولايات المتحدة والسعودية ودول مجاورة أخرى رفعت مستوى التأهب للقوات العسكرية بعد التحذير من الهجوم الوشيك.
ونسبت الصحيفة لمسؤولين سعوديين قولهم إن إيران يمكن أن تقوم بهذا العمل كي تخفف عن نفسها الضغوط الناجمة عن الاحتجاجات المستمرة منذ منتصف سبتمبر الماضي.
كما نقلت الصحيفة عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي قوله إن واشنطن قلقة من التهديدات الإيرانية التي حذرت منها السعودية ومستعدة للرد في حال نفذت إيران أي هجوم.
وأضاف المتحدث أن واشنطن لن تتردد في العمل للدفاع عن مصالحها وشركائها في المنطقة وتبقى على اتصال مستمر من خلال القنوات الاستخباراتية والعسكرية مع السعودية.
وفي مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع الأمريكية، رد المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر على سؤال حول تقرير "وول ستريت جورنال"، قائلا: "لن أتحدث عن تفاصيل مستويات حماية القوات، ما يمكنني قوله هو أننا قلقون من التهديدات في المنطقة وفي اتصال مستمر مع شركائنا السعوديين حول المعلومات التي قد تكون لديهم".
وأضاف رايدر: "كما قلنا سابقا فإننا نحتفظ بحق الدفاع عن نفسنا أينما كانت قواتنا".
وردا على سؤال حول ما إذا كان هناك تهديد جديد محدد، قال المتحدث باسم البنتاغون: "ليس لدي أي شيء أضيفه أكثر مما قلته".
وكان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي قد وجه تهديدات مباشرة للمملكة العربية السعودية، متهما إياها بـ"التآمر" لإشعال الاحتجاجات التي تشهدها بلاده منذ موت الشابة الإيرانية مهسا أميني بعد احتجازها من قبل شرطة الأخلاق، في سبتمبر الماضي.
وخلال زيارته للسعودية في يوليو الماضي، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزام بلاده القوي والدائم بدعم أمن المملكة والدفاع عن أراضيها.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet