مباحثات سعودية أمريكية حول جهود تمديد هدنة اليمن

ديبريفر
2022-11-08 | منذ 3 أسبوع

الرياض (ديبريفر) قال السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، يوم الإثنين، إنه بحث مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، دعم جهود مقترح الأمم المتحدة لتمديد الهدنة والتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية. 
وأضاف آل جابر في تغريدتين على "تويتر"، "استعرضت جهود المملكة المختلفة لدعم الحكومة اليمنية وجهود السلام لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، ودعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن لمقترح تمديد الهدنة بهدف التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن".
وتابع "كما تم مناقشة الجهود المشتركة لمساعدة الحكومة والشعب اليمني لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، في ظل استمرار تعنت جماعة الحوثيين ورفضها للمقترح الأممي الذي سيسهم في تحسين حياة اليمنيين".
والسبت الماضي، قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن، في ندوة للمجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية: "إن هناك مناقشات جادة جارية للبحث في سبل إنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن".
وأكد ليندركينغ أن "الهدنة تمثل أفضل فرصة أتيحت من أجل تحقيق السلام منذ بدء الحرب".
وأضاف: "أريد أن أترككم بملاحظة إيجابية، إن هذا الصراع يمكن حله الآن، وهناك إجماع دولي للغاية على وضع القوة الدولية والأموال والدبلوماسية في سبيل إنهاء هذه الحرب".
 وأردف المبعوث الأمريكي: "إنني أعتقد أنه بدعم من الولايات المتحدة وأصدقائنا وشركائنا الإقليميين، وبمساعدة اليمنيين، يمكننا الوصول إلى ذلك".
وتسعى الأمم المتحدة وواشنطن إلى تمديد الهدنة التي بدأت في أبريل وانتهت في الثاني من أكتوبر الماضي، دون الاتفاق على تجديدها، نتيجة تمسك الحوثيين بشروطهم والتي تتضمن الالتزام بدفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتهم من عائدات النفط اليمني الذي يُصدّر من مناطق سيطرة الحكومة.
وكانت الأطراف الدولية والإقليمية تعول على الهدنة لإيجاد وقف طويل الأمد للقتال والجلوس إلى طاولة المفاوضات بحثاً عن حل سياسي للنزاع المدمر المتواصل منذ 2014.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet