غروندبرغ يؤكد أهمية عملية بناء السلام المبكر في اليمن

ديبريفر
2022-11-10 | منذ 4 أسبوع

عمان (ديبريفر) أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يوم الأربعاء، أهمية عملية بناء السلام المبكر وتوسيع نطاق مشاركة المرأة.
جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب المبعوث الأممي في ختام جلسة تشاورية لإدماج النوع الاجتماعي ضمن المسار الثاني، وذلك في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي للاستفادة من جهود المسار الثاني لبناء السلام في اليمن.
وقال غروندبرغ إن "عملية بناء السلام المبكر هو أمر بالغ الأهمية، لا ينبغي أن يتم تأجيله حتى نهاية النزاع، ثمة حاجة ماسة لتقييم ما وصلنا إليه - لبناء الهياكل الأساسية من أجل السلام - على المستوى المحلي والوطني".
وأضاف في كلمته الافتتاحية للجلسة التي نظمها مكتبه ليوم واحد: "آمل أن نتمكن من دراسة أهمية هذه المساعي لتعزيز جهود المسار الأول الرسمي الذي تقوده الأمم المتحدة".
وتابع المبعوث الأممي، أن "تحقيق السلام المستدام يقتضي المزيد من الشمول وأن توسيع نطاق مشاركة المرأة هي أولوية استراتيجية".
واستطرد: "نحن بحاجة إلى تذكير أنفسنا باستمرار خلال عملية بحثنا عن حلول تكتيكية للتغلب على العوائق التي تحول دون إدماج المرأة".
وذكر البيان أن "الجلسة ضمت مجموعة متنوعة من المنظمات العاملة في اليمن لمناقشة تعزيز إدماج النساء وذلك تزامناً مع المبادرة التي يرعاها الاتحاد الأوروبي والتي تهدف إلى دعم مساهمة الفاعلين في المسار الثاني لبناء السلام في اليمن ودعم سبل التنسيق والتعاون".
وأشار إلى "أن المشاركين ناقشوا نُهج مختلفة والتحديات التي تعرقل الجهود وضعف التنسيق، وسبل معالجة القوالب النمطية للنوع الاجتماعي وتعزيز إشراك المرأة في عملية السلام في اليمن". 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet