الاتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين للتعاون مع الأمم المتحدة لتجديد الهدنة

ديبريفر
2022-11-11 | منذ 3 شهر

الرياض (ديبريفر) اعتبر الاتحاد الأوروبي، مساء الخميس، الهجوم الذي نفذته جماعة أنصار الله (الحوثيين) على ميناء قنا في محافظة شبوة شرقي اليمن، "إهانة للمبادئ الأساسية لقانون البحار"، داعياً إلى وقف هذه الهجمات والتعاون مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتجديد الهدنة والتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن.
وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد المعتمدة لدى اليمن، في بيان "ندين بشدة هجوم الحوثيين على ميناء قنا التجاري في محافظة شبوة جنوب اليمن أثناء وجود ناقلة نفطية كانت تفرغ حمولتها مما تسبب بحسب الأنباء في وقوع إصابات بين طاقم السفينة".
وأضاف "لقد اعتبر مجلس الأمن الدولي، الذي يجسد المجتمع الدولي في قضايا السلم والأمن، الهجوم السابق في 21 أكتوبر على ميناء الضبة النفطي بأنه هجوم إرهابي".
وتابع البيان "تمثل هجمات الحوثيين المتكررة على الملاحة الدولية إهانة للمبادئ الأساسية لقانون البحار".
وأكد أن الحوثيين "أظهروا مجددا الفشل في منح الأولوية للشعب اليمني"، مشيراً إلى أن "الحرب الاقتصادية لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية".
ودعا البيان، جماعة الحوثيين إلى "وقف هذه الهجمات واحترام التزاماتهم وفق القانون الدولي ويتعاونوا بشكل تام مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتجديد الهدنة والتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن".
وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) تبنت رسمياً في وقت سابق الخميس، الهجوم الذي استهدف ميناء قنا النفطي الخاضع لسلطة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في محافظة شبوة.
وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع إن جماعته "أفشلت محاولةً لنهب النفط الخام عبر ميناء قنا المستخدم من قبل العدو للتهريب"، حسب تعبيره وذلك في اشارة إلى التحالف العربي بقيادة السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
ويوم الأربعاء، أعلنت شركة النفط اليمنية في شبوة، إسقاط طائرة مسيرة تابعة للحوثيين حاولت استهداف ميناء قنا النفطي، مؤكدة "عدم وجود خسائر بشرية أو مادية جرّاء الاستهداف الحوثي بالطائرة المسيّرة".
وقالت مصادر محلية إن طائرة مُسيرة انفجرت في محيط ناقلة نفطية كانت تستعد لافراغ شحنة من مادة الديزل التي تحملها في الميناء، قبل أن يقع الهجوم الحوثي وتجبر على المغادرة الى عرض البحر مبتعدة عن الميناء دون إفراغ حمولتها.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet