المبعوث الامريكي يدعو الحوثيين الى انتهاز الفرصة والانخراط في سلام دائم

ديبريفر
2022-11-17 | منذ 2 شهر

واشنطن (ديبريفر) - حثت الولايات المتحدة الامريكية، مجدداً، جماعة أنصار الله (الحوثيين) على انتهاز هذه اللحظة المفصلية في تاريخ اليمن عبر اختيار طريق السلام وتجنيب دخول البلد في دورات جديدة من العنف والاقتتال.

وطالب المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ الأطراف اليمنية بالعمل على إنهاء الصراع في البلاد والدخول في عملية تفاوضية شاملة.

ونقل بيان مقتضب للخارجية الامريكية عن ليندركينغ تأكيده، إن هذا هو الوقت المناسب لصنع السلام وإنهاء ثمان سنوات من القتل والدمار.

وأضاف : " يتوجب على اليمنيين، وخاصة الحوثيين، أن ينتهزوا هذه اللحظة الفارقة وأن يختاروا إنهاء ثماني سنوات من الحرب المدمرة عبر تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية".

وتبذل الولايات المتحدة الامريكية جهود دبلوماسية مكثفة لدعم مساعي الأمم المتحدة الرامية الى التوصل لهدنة موسعة وطويلة الأمد في اليمن، تمهيداً للدخول في عملية تفاوضية تقود إلى تسوية سياسية شاملة تُنهي الصراع المحتدم في البلاد والذي طال أمده.

وتعثرت جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز عروندبرغ في إقناع جماعة أنصار الله (الحوثيين) بالموافقة على مقترحاته بخصوص تجديد الهدنة "الهشة" لفترة اضافية ثالثة مع توسيع بنودها وهو المقترح الذي سارعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا للترحيب به وتأكيد القبول به.

وشهدت اليمن فترة من الهدوء النسبي خلال الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة بداية من 2 ابريل وجرى تمديدها لفترتين اضافيتين حتى 2 أكتوبر قبل أن تفشل مساعي تجديدها لمدة اضافية بعد أن وضع الحوثيون اشتراطات مسبقة اعتبرها رعاة السلام "شروط تعجيزية وغير منطقية".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet