جماعة الحوثيين تنتقد المبعوث الأممي لليمن وتتهمه بالانحياز للتحالف

ديبريفر
2022-11-24 | منذ 1 سنة

صنعاء (ديبريفر) انتقدت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأربعاء، إحاطة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي، معتبرة أنها تضمّنت مغالطات وتكشف الانحياز لدول التحالف العربي الذي تقوده السعودية.
وقالت وزارة حقوق الإنسان في حكومة الإنقاذ التي شكلها الحوثيون في صنعاء، في بيان، إن إحاطة غروندبرغ "تضمّنت مغالطات ومواقف تكشف عن استمرار الانحياز إلى جانب دول التحالف، ولا تتوافق مع مصالح الإنسان اليمني ولا مع توصيف الواقع الإنساني المتفاقم نتيجة استمرار الحصار والعراقيل المستمرة من قبل التحالف".
واعتبر البيان أن المبعوث الأممي يغالط الحقائق الإنسانية الماثلة أمام الرأي العام المحلي حينما قال إن الهجمات الأخيرة قوّضت من رفاه الشعب اليمني، كما أنه يواري حقيقة نهب قوى وأدوات التحالف للثروات اليمنية، وعلى رأسها عائدات النفط والغاز، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وأضاف أن ما أورده المبعوث الأممي في إحاطته "يقفز خارج الالتزامات الإنسانية التي يقر هو وكذلك الأمم المتحدة ومجلس الأمن على ضرورة الاتفاق عليها، كصرف الرواتب لكافة موظفي قطاعات الدولة، واستمرار تدفق المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وإبقاء الملف الإنساني خارج دائرة التسييس والصراع".
وأشار البيان إلى "أن المبعوث الأممي، لم يتحدث عن المعاناة الإنسانية المتفاقمة نتيجة تعنت التحالف في تسوية ملف الرواتب، ولا عن استمرار التعسفات على سفن الوقود والغذاء، واستمرار سقوط الضحايا من النساء والأطفال نتيجة القنابل والألغام الأمريكية المحرمة، كما لم يتطرق إلى الهجمات التي سقط على إثرها عشرات الشهداء من المدنيين والخروقات الإنسانية المستمرة على كافة المجالات خلال فترة ما بعد انتهاء الهدنة".
ودعت وزارة حقوق الإنسان في حكومة الحوثيين "الأمم المتحدة ومبعوثها إلى الانتصار للإنسانية ووقف سياسة الانحياز لطرف التحالف وحالة التمييع لحقوق الإنسان اليمني عموما، والفئات الأشد ضعفاً من المدنيين، تحت طاولة السياسة والمصالح"، حد تعبير البيان.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن قال في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، إن جماعة الحوثيين نفذت هجمات على محطات وموانئ نفطية في محافظتي حضرموت وشبوة بهدف حرمان الحكومة اليمنية من مصدر إيراداتها الرئيسي من تصدير النفط.  مؤكداً أن "لهذه الهجمات تداعيات اقتصادية كبيرة وتقوّض في نهاية المطاف من رفاه الشعب اليمني، كما يترتب عليها مخاطر زيادة التصعيدات العسكرية والاقتصادية ".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet