الحوثيون : 5 آلاف مريض بالفشل الكلوي في اليمن مهددون بالوفاة

ديبريفر
2022-11-27 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) حذرت وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة أنصار الله (الحوثيين) في العاصمة اليمنية صنعاء، من وفاة 5 آلاف مريض بالفشل الكلوي، جراء نفاد الأدوية ومحاليل ومستلزمات الغسيل الكلوي في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة.
وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، "أن أكثر من خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي، مهددون بالوفاة، إذا توقفت جلسات الغسيل نتيجة نفاد الأدوية والمحاليل الخاصة بهم".
وقال البيان إن الوزارة "تدق ناقوس الخطر نتيجة نفاد المحاليل وتعطل الأجهزة في معظم مراكز الغسيل الكلوي في مختلف المحافظات ما يهددها بالإغلاق".
وأضاف: "لا يوجد حالياً مخزون كافٍ من أدوية ومواد ومستلزمات الغسيل الكلوي، وخلو مخزون العام 2023 من الأدوية".
وأشار البيان إلى أن "زيادة أعداد مرضى الفشل الكلوي أدت إلى زيادة الضغط على مراكز الغسيل التي تواجه الكثير من الصعوبات التي تعيق استمرارية عملها".
ودعا البيان، "المنظمات الدولية والإنسانية، للقيام بواجبها تجاه مرضى الفشل الكلوي وتوفير الأدوية والمحاليل الخاصة بهم"، مطالباً الأمم المتحدة بالسماح بدخول الأدوية والمستلزمات الطبية لإنقاذ حياة المرضى.
وتخضع العاصمة صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني ذات الكثافة السكانية لسيطرة جماعة الحوثيين منذ أواخر العام 2014.
وتخوض جماعة الحوثيين المدعومة من إيران حرباً ضد الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، منذ نحو ثماني سنوات وتسببت هذه الحرب في تدهور كافة القطاعات، بما في ذلك القطاع الصحي. 
وحتى نهاية 2021، أسفرت الحرب عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة، وخسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet