رئيس مجلس النواب اليمني : أمريكا منعت تقدم القوات الحكومية نحو صنعاء

ديبريفر
2022-12-05 | منذ 2 شهر

المخا (ديبريفر) اتهم رئيس مجلس النواب في اليمن (البرلمان) سلطان البركاني، يوم الأحد، الولايات المتحدة بالتواطؤ مع جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بعد إيقافها تقدم القوات الحكومية نحو العاصمة صنعاء في العام 2016.
وقال البركاني، في كلمة ألقاها في مدينة المخا الساحلية، في ذكرى مقتل الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح، على أيدي جماعة الحوثيين، إن توجيهات أمريكية منعت تقدم قوات الحكومة المعترف بها دولياً، نحو العاصمة اليمنية صنعاء وتحريرها من أيدي الحوثيين من إيران، بعد أن كانت على مشارفها مطلع العام 2016.
 وأضاف البركاني "حينما كان الجيش الوطني يحقق الانتصارات ويزحف على صنعاء (من نهم)، أبلغ السفير الأمريكي آنذاك رئيس الوزراء السابق الدكتور أحمد بن دغر، بأن صنعاء خطٌ أحمر".
وانتقد رئيس البرلمان المجتمع الدولي، وفي مقدمته الولايات المتحدة، متهما إياهم بالتواطؤ مع الحوثيين طيلة سنوات الحرب، واصفاً "اتفاق ستوكهولم" المبرم برعاية غربية بين الحكومة والحوثيين أواخر عام 2018 بـ"وثيقة الغدر، ولعنة ستوكهولم"، التي أنقذت الحوثيين، متابعاً: "هذه الدول تنقذ ميليشيا الحوثي، كلما أشرفت على الزوال، من ستوكهولم إلى فرضة نهم"، حسب تعبيره.
 واستطرد "هاهم اليوم يمدون الحوثي بكل سبل النجاة بالرغم أنه لم ينفذ بنداً واحداً من اتفاق ستوكهولم"، مضيفاً: "لم نسمع لأصدقائنا في الغرب موقفاً صادقاً يكبح جماح المستهتر والمتخلف، بل على العكس يدللونه رغم أنه جعل اتفاق ستوكهولم مجرد ورقة بأيدينا فسقطت".
 ومطلع العام 2016، تقدمت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بإسناد من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، إلى مديرية نهم على مشارف العاصمة صنعاء، لتتوقف المعارك هناك وتتحول إلى التوسع أفقياً قبل أن تتراجع نحو مأرب بداية العام 2020.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet