وصول نحو 4.5 ملايين لتر وقود من المنحة السعودية لدعم كهرباء اليمن

ديبريفر
2022-12-25 | منذ 1 شهر

المهرة (ديبريفر) وصلت يوم السبت إلى محافظة المهرة جنوبي اليمن، الدفعة الثانية من منحة المشتقات النفطية الجديدة المقدمة من السعودية لتشغيل محطات الكهرباء في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً.
وتبلغ كمية الدفعة الثانية 4 ملايين و 941 ألف لتر من مادة الديزل بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وقالت "سبأ" إن منحة المشتقات النفطية السابقة التي وفرها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أسهمت في خفض الإنفاق الحكومي جزئيًا بما يغذي الاقتصاد اليمني عبر التخفيف من عبء الإنفاق على الحكومة، ومضاعفة الطاقة الإنتاجية ووصولها إلى مستهدف 3119 جيجاوات في الساعة خلال مدة تشغيل المحطات".
وأضافت أن المنحة أسهمت أيضاً في تغطية احتياجات محطات توليد الكهرباء في اليمن، وبارتفاع نسبة مبيعات الطاقة الكهربائية 20% مقارنة بالأعوام السابقة، وبلغ إجمالي الارتفاع في التحصيل إلى ما نسبته 41% مقارنة مع الأعوام السابقة.
وأشارت إلى أنه كان لمنحة المشتقات النفطية السابقة انعكاسات مباشرة عبر ارتفاع نسبة تشغيل متوسط ساعات الكهرباء في عدة محافظات، وتخفيض الفاقد الكهربائي الناتج عن الفرق بين الطاقة المنتجة والطاقة المباعة بنسبة 21% خلال مدة إمداد محطات الكهرباء بالمشتقات النفطية وخاصة في محافظة عدن، مما أسهم في زيادة ساعات تشغيل محطات الكهرباء وزيادة الحركة الاقتصادية والتجارية.
وفي 17 ديسمبر الجاري وصل إلى ميناء الزيت في عدن 70 ألف طن من الوقود ضمن المنحة السعودية التي تبلغ 250 ألف طن متري بقيمة 200 مليون دولار وتستهدف تشغيل أكثر من 70 محطة كهرباء في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet