اعتقال صحفي يمني في أوروبا بتهمة التجسس لصالح روسيا

ديبريفر
2023-01-09 | منذ 4 أسبوع

موسكو (ديبريفر) - اعتقلت السلطات الامنية في دولة لاتفيا - إحدى الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي والتي تتبع جغرافياً قارة أوروبا - صحفياً يمنياً بدعوى التجسس لصالح جمهورية روسيا الاتحادية، حسبما أفادت مصادر اعلامية غربية.

وقالت وسائل اعلام روسية أن شرطة العاصمة اللاتفية "ريغا" اعتقلت الاسبوع الماضي الصحفي اليمني الأصل مراد فاضل عبده صالح الجعفري، الذي يحمل أيضاً جنسية لاتفيا اثناء قيامه بزيارة لعائلته الموجودة هناك.

ومراد الجعفري المعروف بـ"مراد قاسم" هو صحفي شاب لأب يمني من مديرية النادرة بمحافظة إب اليمنية وأم لاتفية، ويعمل رئيسا لتحرير وكالة "سبوتنيك ليتوانيا" الاخبارية الروسية.

ويواجه الجعفري  تهمتي التجسس وانتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا، وهي تهم نفتها عائلته، لكن وفي حالة ثبوت التهمتين قد يواجه حكما بالسجن لمدة تصل إلى عشرين عاما، حسبما أفادت وسائل اعلام روسية.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة "روسيا سيغودنيا" الإعلامية، دميتري كيسيليوف،في تصريحات إعلامية، بفقدان الاتصال مع رئيس تحرير "سبوتنيك ليتوانيا "," مراد الجعفري"، المحتجز في لاتفيا، جراء مصادرة هاتفه الخلوي من قبل السلطات.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية، اعتقال الصحفي "مراد" في لاتفيا، بأنه "انتقام الأنظمة الديكتاتورية منه جراء التزامه بالمبادئ، وإرهاب يمارس ضد المعارضة".

بينما اعتبرت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا موسكالكوفا، هذا التصرف بأنه اعتداء على حرية التعبير، مناشدةً المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالتدخل وإطلاق سراحه.

ونظم صحفيون وقفة احتجاجية، أمام مقر سفارة لاتفيا في العاصمة موسكو دعمًا للصحفي المحتجز في العاصمة اللاتفية "ريغا" بقرار من المحكمة، حيث تم نقله إلى سجن ريغا المركزي، وفق مصادر مقربة من عائلته.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet