مجلس الأمن الدولي يناقش جهود إحياء الهدنة في اليمن

ديبريفر
2023-01-16 | منذ 3 أسبوع

نيويورك (ديبريفر) يناقش مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، مستجدات التطورات العسكرية والإنسانية في اليمن، وآخر الجهود بشأن إحياء اتفاق الهدنة الإنسانية التي انقضت في 2 أكتوبر الماضي.
حيث سيعقد مجلس الأمن جلسة إحاطة مفتوحة، تعقبها مشاورات مغلقة لأعضاء المجلس.
ومن المتوقع أن يقدم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إحاطته الدورية للمجلس، حول جهوده الأخيرة لإحياء اتفاق الهدنة، ومنها لقائه مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، وزيارته لمسقط ومباحثاته مع كبار المسؤولين العُمانيين حول الجهود الإقليمية والدولية لتجديد الهدنة والعمل نحو تسوية سياسية في البلاد.
وأشار المجلس إلى أن غروندبرغ سيقدم إحاطته عبر تقنية الفيديو، من صنعاء، حيث "يبدو أن المبعوث الخاص سيسافر في نهاية هذا الأسبوع إلى صنعاء، وسيطلع المجلس إحاطته عبر الفيديو، وهي أول زيارة له إلى صنعاء منذ أواخر سبتمبر 2022، خلال المفاوضات بشأن تجديد الهدنة".
كذلك من المقرر أن يقدم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، إحاطة حول خطورة الأوضاع الإنسانية المتدهورة في اليمن، وضعف التمويل المطلوب لتلبية الاحتياجات المتزايدة، مع تشجيع المانحين على مواصلة دعم العمليات الإغاثية في اليمن وسد فجوات التمويل في خطة الاستجابة الإنسانية التي "لم يتم تمويلها إلا بحوالي 57%".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet