دبلوماسي يمني : تقديم المبعوث الأممي إحاطته لمجلس الأمن من صنعاء سابقة

ديبريفر
2023-01-16 | منذ 3 أسبوع

القاهرة (ديبريفر) اعتبر دبلوماسي يمني سابق، مساء الأحد، تقديم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، إحاطته الدورية لمجلس الأمن الدولي من العاصمة صنعاء، سابقة من نوعها.
وقال وزير الخارجية اليمني الأسبق الدكتور أبوبكر القربي في تغريدة على "تويتر"، إن "المبعوث الأممي سيصل الإثنين، إلى صنعاء، وهو اليوم الذي عليه تقديم إحاطته إلى مجلس الأمن وستكون سابقة إذا تمت من صنعاء".
وأضاف أن مجلس الأمن الدولي يترقب السماع من غروندبرغ عن نتائج المفاوضات الثنائية بين السعودية وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وتأكيده بأن أي اتفاق سيكون تحت رعاية الأمم المتحدة؛ ضمانا له من تباين مواقف دول الإقليم.
وكان من المقرر أن يصل المبعوث الأممي إلى صنعاء، السبت، إلا أن زيارته تأجلت لأسباب فنية، وفق ما أعلنته جماعة الحوثيين.
وقال نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين، حسين العزي، فجر الأحد، إن المبعوث الأممي سيزور صنعاء هذا الأسبوع، نافيا الأنباء المتداولة عن رفض جماعته زيارة المسؤول الأممي، مبيناً أن الزيارة تأجلت لأسباب فنية.
وهذه الزيارة الثالثة التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى صنعاء منذ تعيينه في المنصب قبل قرابة عام ونصف، للقاء قيادة جماعة الحوثيين وبحث فرص تجديد الهدنة الإنسانية المتعثرة في البلاد.
 كما تأتي بعد يوم من إنهاء وسطاء عمانيين مشاورات وصفت بأنها "جادة وإيجابية" مع قيادات جماعة الحوثيين في صنعاء، لتحريك ملف المفاوضات السياسية بعد نحو ثلاثة أشهر من تعثر المساعي الأممية والدولية في التوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة التي انتهت مطلع أكتوبر الماضي.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet