خارجية الحوثيين تستنكر دعم بريطانيا قراراً اقتصادياً للحكومة اليمنية

ديبريفر
2023-01-21 | منذ 6 يوم

صنعاء (ديبريفر) استنكرت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في العاصمة اليمنية صنعاء، دعم بريطانيا قرار الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا برفع سعر الدولار الجمركي في الموانئ بمناطق سيطرتها،
وقالت خارجية الحوثيين في بيان، نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، إن "الحكومة البريطانية تتورط كل يوم في معاداة الشعب اليمني وتقف (..) في خندق الفاسدين واللصوص والإرهابيين الذين نبذهم اليمنيون"، حسب تعبيرها.
واعتبر البيان أن "تصريحات السفير البريطاني كشفت على نحو علني الدور الإجرامي الذي تلعبه لندن في مضاعفة معاناة اليمنيين، ووقوفها خلف الحرب الاقتصادية، والتورط في جرائم الحرب ضد اليمنيين".
وأضاف "أن بريطانيا تظهر من خلال هذه المواقف إصراراً واضحاً على إطالة أمد الحرب ومفاقمة معاناة الشعب اليمني، وإعاقة وعرقلة جهود السلام والدفع بالأمور نحو استئناف العمليات العسكرية".
ودعت خارجية الحوثيين، الأمم المتحدة إلى "إدانة التدخل البريطاني السافر والمعيق للسلام، وإيجاد تقييم منصف وعادل للوضع الاقتصادي في اليمن والعمل بما يحد من المعاناة الإنسانية التي قد تتسبب في جر المنطقة ككل إلى كارثة محتملة"، على حد قولها.
وفي وقت سابق الجمعة، أكد السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، في تغريدة على "تويتر"، دعم بلاده إجراءات الحكومة اليمنية الاقتصادية المتبعة لتجنب تبعات هجوم الحوثيين على الموانئ النفطية في اليمن، والتي أدت إلى توقف تصدير شحنات النفط الخام.
وفي الثالث من يناير الجاري، اتخذ المجلس الاقتصادي الأعلى التابع للحكومة اليمنية، قرارا برفع سعر الدولار الجمركي للبضائع المستوردة عبر الموانئ في مناطق سيطرتها بنسبة 50%، من 500 ريال إلى 750 ريالا.
وأعلنت جماعة الحوثيين رفضها القاطع لهذا القرار، محذرة من تداعياته على معيشة المواطنين، إلا أن الحكومة اليمنية دافعت عن قرارها بالقول إنه "لن يؤثر على المستهلكين، ولن يضيف أي أعباء عليهم لأنه يستهدف في المقام الأول السلع الكمالية، باعتبار السلع الأساسية القمح والدقيق والأرز وحليب الأطفال والزيت والأدوية، معفاة أصلا من الرسوم الجمركية".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet