مباحثات أممية روسية حول سبل تسوية النزاع في اليمن

ديبريفر
2023-02-18 | منذ 1 سنة

عمان (ديبريفر) بحث المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سبل تسوية مستدامة للنزاع عبر الحوار.
وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان نشر الجمعة على "تويتر"، إن غروندبرغ اختتم زيارة إلى ‎موسكو حيث التقى وزير الخارجية سيرغي لافروف وعددا من كبار المسؤولين الروس.
وأضاف البيان أنه جرى مناقشة "الدور الهام للمجتمع الدولي ومجلس الأمن في دعم الأطراف اليمنية للتوصل إلى تسوية مستدامة عن طريق التفاوض"، دون مزيد من التفاصيل.
ومؤخرا، عقد المبعوث الأممي مباحثات في الرياض ومسقط وعدن، تناولت سبل تمديد الهدنة والتوصل إلى اتفاق سياسي ينهي الصراع في اليمن.
وتبذل الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهودا مكثفة لتمديد هدنة في اليمن استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر الماضي.
وفي وقت سابق الجمعة قال زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، عبدالملك الحوثي في خطاب متلفز، إن جماعته تسعى إلى إنجاح الوساطة العمانية بشأن الحرب في اليمن.
وأضاف الحوثي "نحن في حالة حرب مستمرة ولسنا في اتفاق هدنة، وهناك خفض للتصعيد في ظل وساطة عمانية مشكورة".
وزاد: "نشكر الإخوة في سلطنة عمان الذين يتعاملون معنا بمبدأ حسن الجوار، ونقدر لهم جهودهم، ونسعى لأن نعطيهم الفرصة الكافية في نجاح مساعيهم".
وتابع "نؤكد في كل الحوارات أنها لا يمكن تجاهل الملف الإنساني، ولن نسكت عنه ولن نضيع هذه الأولوية لحساب أي أولوية أخرى".
والأربعاء، تحدث وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً أحمد عوض بن مبارك، عن "وجود فرص قد تُحدث تحولات إيجابية بمسار السلام في البلاد"، دون مزيد من التوضيح.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet