اليمن يطلق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال مع تفشي المرض بمناطق الحوثيين

( عدن )ديبريفر
2023-03-06 | منذ 7 شهر

أطلقت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الأحد حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال بدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونيسف، وسط تفشي المرض في المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين).

 

وتهدف الحملة إلى تطعيم أكثر من مليون و290 ألف طفل دون سن الخامسة في 12 محافظة تحت سلطة الحكومة، وكذلك الحد من انتشار المزيد من حالات شلل الأطفال في البلد الذي يصارع انتشار الأوبئة والأمراض بسبب البنية التحتية الهشة للرعاية الصحية ونقص الخدمات الطبية الأساسية. وتنفذ حملة التطعيم من منزل إلى منزل، وعبر إنشاء عيادات متنقلة في مواقع مختلفة لتوفير اللقاحات لأولئك الذين لا يستطيعون الوصول للمراكز الصحية.

 

وقال وزير الصحة العامة والسكان في الحكومة اليمنية الدكتور قاسم بحيبح، إن الحملة مهمة لإكساب الأطفال المناعة اللازمة من مخاطر شلل الأطفال الذي عاد ليهدد حياة أطفال اليمن، بعد أن سجل البلد خلوه منه.

 

ودعا الجميع إلى مناصرة فرق التحصين وتقديم الدعم اللازم لإنجاح الحملة والإسهام في تجنيب الأطفال مخاطر هذا المرض. وجاءت الحملة مع الكشف عن عدة حالات إصابة بشلل الأطفال في بعض مناطق البلاد خاصة المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين التي رفضت تنفيذ حملات التطعيم. وسجلت الجهات الرسمية 230 حالة شلل أطفال خاصة في المحافظات الشمالية مثل صعدة وحجة ومناطق مجاورة أخرى خلال العامين الماضيين، بحسب وكيلة وزارة الصحة في الحكومة اليمنية إشراق السباعي، التي طالبت الأمم المتحدة بممارسة الضغط على الحوثيين للسماح لفرق التطعيم بأداء مهامها في المحافظات الشمالية بالبلاد.

 

وكان اليمن قد أعلن أنه خالٍ من مرض شلل الأطفال في عام 2006.

 

وفي سبتمبر الفائت قال المركز اليمني لترصد الشلل الحاد التابع لوزارة الصحة في حكومة الحوثيين، إن حالات شلل الأطفال بدأت تتصاعد بشكل كبير في عدد من المحافظات الخاضعة للجماعة، "مما يشكل خطراً كبيراً وينذر بحدوث جائحة وتفش".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet