جورج قرداحي تعليقاً على اتفاق السعودية وإيران: "وصلني حقي"

ديبريفر
2023-03-13 | منذ 11 شهر

بيروت (ديبريفر) رحب وزير الإعلام اللبناني السابق، جورج قرداحي، يوم السبت، بتوقيع اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران بوساطة صينية، بعد أكثر من 7 سنوات على انقطاعها.
وقال جورج قرداحي، في تغريدة على "تويتر": "أطيب التحيات لكلٍ من دولتي إيران والسعودية، وألف مبروك اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما برعاية الرئيس الصيني".
وأضاف قرداحي: "بكل صدق ومحبة، وصلني حقي.. شكراً".
وكان قرداحي وزيراً للإعلام في الحكومة اللبنانية عندما حدثت أزمة دبلوماسية بين الرياض وبيروت، نتيجة تداول مقطع فيديو من لقاء تلفزيوني مُسجل معه.
في الفيديو الذي جرى تناقله في أكتوبر الماضي، قال قرداحي إن حرب اليمن "عبثية"، ما أدى إلى سحب السعودية ودول خليجية سفراءها من لبنان. في وقت لاحق، قدم قرداحي استقالته من الحكومة.
وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً في اليمن، دعماً للحكومة المعترف بها دولياً في حربها ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين)، المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى منذ أواخر العام 2014.
ويوم الجمعة أعلنت السعودية وإيران التوصل إلى اتفاق لاستئناف العلاقات بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، بعد محادثات استمرت 4 أيام في الصين، وفقا لبيان ثلاثي مشترك.
في يناير2016، قطعت السعودية العلاقات مع إيران بعد هجوم على سفارتها في طهران، إثر اعتراضات إيرانية على إعدام المملكة 47 شخصًا، منهم رجل الدين الشيعي نمر النمر.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet