الحوثيون يعتبرون إحاطات المبعوث الأممي لليمن "سلبية وتعقد المسار السياسي"

ديبريفر
2023-03-16 | منذ 11 شهر

طهران (ديبريفر) اعتبرت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأربعاء، إحاطات المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن "سلبية وتعقد المسار السياسي" لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ ثماني سنوات.
ونقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين عن إبراهيم الديلمي السفير المعين من قبل الجماعة في إيران قوله إن "الإحاطات السلبية للمبعوث الأممي تعقد المسار السياسي وتبعدنا عن الحل المسؤول والمقبول لكافة الأطراف".
وأضاف "لم نعد نستغرب إحاطات المبعوث الدولي والمسؤولين الأمميين المصرين على المضي في المسار الكارثي بالتعامل مع الملف اليمني" حسب تعبيره.
وزعم المسؤول الحوثي، "أن تصريحات المبعوث الأممي مدفوعة من جهات لا تريد إنهاء الحرب ورفع الحصار".
وتابع "لا يمكن أن يمضي المسار التفاوضي مع مجموعة من فاقدي الهوية" في إشارة إلى المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
وأشار الديلمي، إلى أن "القيادة الإيرانية أكدت أن الشأن اليمني خاص بصنعاء والقيادة الثورية وتقول لكل الذين يريدون النقاش في هذا الشأن أن القرار في صنعاء" على حد قوله.
وفي وقت سابق الأربعاء، قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في إحاطة عبر اتصال مرئي أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي إن هناك حراكاً دبلوماسياً إقليمياً وتغييراً في نطاق وعمق المناقشات بشأن أزمة البلاد.
وناشد غروندبرغ جميع الأطراف ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" خلال هذه الفترة التي وصفها بـ"الحرجة"، بما في ذلك الامتناع عن التصعيد في الخطاب من أجل تجنب "زعزعة الاستقرار".
وشدد على أن "عدم التحلي بالصبر في هذه المرحلة المفصلية قد يؤدي إلى خطر العودة إلى حلقة عنف جديدة، وقد يقوض كل ما تم إنجازه حتى الآن".
ودعا المبعوث الأممي أطراف الصراع إلى "انتهاز الفرصة التي يقدمها هذا الزخم الإقليمي والدولي من أجل اتخاذ خطوات حاسمة نحو مستقبل أكثر سلاماً".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet