اليمن .. ميناء عدن يستقبل أول سفينة دون تفتيشها في ميناء جدة السعودي

ديبريفر
2023-04-09 | منذ 10 شهر

عدن (ديبريفر) استقبل ميناء عدن جنوبي اليمن يوم السبت، أول سفينة حاويات من دون تفتيش في ميناء جدة السعودي، بعدما ألغى التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن، قيوداً استمرت ثماني سنوات على الواردات المتجهة إلى موانئ جنوب البلاد.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، بنسختها في عدن، أن "محطة الحاويات بميناء عدن، استقبلت سفينة الحاويات (بلو نيل) فور وصولها ودون الانتظار في المخطاف".
وقالت إن هذه الخطوة " تعد تدشينا لعودة نظام دخول ومغادرة السفن مباشرة للميناء، وإجراء التفتيش المباشر في الموانئ اليمنية المحررة عما كان عليه في السابق قبل حرب 2015".
وأشارت إلى أن سفينة الحاويات الواصلة تعتبر "أول سفينة تدخل ميناء عدن من دون تفتيش في ميناء جدة السعودي، عقب جهود ومتابعات حكومية طويلة بهذا الشأن".
وكانت وزارة النقل في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قالت في بيان يوم الخميس إنه سيسمح لموانئ الجنوب، ومن بينها عدن، باستقبال كافة السفن التجارية مباشرة مع ضمان السماح بدخول كافة أنواع السلع عبر الموانئ باستثناء المحظورة قانونا.
وأكدت الوزارة في بيانها، "اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتعزيز أداء نشاط الحركة الملاحية ووضع المعالجات بتأمين حركة التجارة في المنافذ البرية والبحرية بالمناطق المحررة، إضافة إلى رفع وتيرة أعمال الشحن والتفريغ وتكثيف النوبات وإعداد وتجهيز وسائل العمل والمعدات".
وقال نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية اليمنية أبو بكر باعبيد لرويترز إنه للمرة الأولى منذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن عام 2015 لن تضطر السفن للتوقف في ميناء جدة السعودي على البحر الأحمر للخضوع لفحوصات أمنية.
وأوضح أنه سيُسمح بعودة دخول أكثر من 500 نوع من البضائع إلى اليمن عبر الموانئ الجنوبية، ومن بينها الأسمدة والبطاريات، بعد حذفها من قائمة المنتجات المحظورة.
وكانت قد اتخذت إجراءات وضوابط واسعة على حركة الملاحة البحرية في الموانئ اليمنية في العام 2015، حيث كانت تخضع جميع السفن للتفتيش في موانئ خارجية. 
 بالتوازي أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، وصول سفينة الحاويات "MARSA VICTORY"، إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها غربي اليمن
وأفادت وكالة "سبأ" بنسختها في صنعاء أن السفينة التي وصلت إلى رصيف الحاويات، تحمل على متنها 297 حاوية.
وكان محظوراً دخول سفن الحاويات إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إثر القيود التي فرضها التحالف العربي عليها.
ويرى مراقبون أن التحركات لزيادة تدفق البضائع على الموانئ في جميع أنحاء البلاد مؤشر على إحراز تقدم في المحادثات المباشرة بين السعودية وجماعة الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet