وزير خارجية إيران ناقش ملف اليمن مع المسؤولين اللبنانيين

ديبريفر
2023-04-29 | منذ 10 شهر

بيروت (ديبريفر) قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم الجمعة، إنه ناقش ملف الحرب في اليمن مع المسؤولين في لبنان، وذلك بعد ثلاثة أيام من لقائه في مسقط كبير مفاوضي جماعة أنصار الله (الحوثيين).
وأضاف الوزير الإيراني خلال مؤتمر صحفي في مبنى سفارة طهران في بيروت، أن الاتفاق الإيراني - السعودي له آثار إيجابية للمنطقة ولبنان.
وأشار إلى أن بلاده وضعت في أولويات سياساتها الخارجية الانفتاح والتواصل مع دول المنطقة بشكل عام ودول الجوار خصوصاً.
وذكر عبداللهيان أنه اغتنم اللقاءات الرسمية التي أجراها في لبنان ليضع "مسؤولي لبنان في آخر أجواء التطورات خصوصاً ملف اليمن والسودان"، مستطرداً لقد "استمعت لوجهات نظرهم فيها".
ولفت إلى أنه وضع الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في "أجواء كافة التطورات الإقليمية".
وتابع وزير خارجية إيران "اطلعت خلال لقائي مع السيد نصر الله على التوجه الجديد للمقاومة لتغيير المعادلة وضمان أمن واستقرار لبنان والمنطقة."
وكان وزير الخارجية الإيراني التقى مساء الثلاثاء في العاصمة العمانية مسقط كبير مفاوضي جماعة أنصار الله (الحوثيين) محمد عبدالسلام، لبحث أهم المستجدات في اليمن.
وخلال الاجتماع، قيّم عبداللهيان بشكل إيجابي الانفراجات الأخيرة في المجال الإنساني وتبادل الأسرى في اليمن.
وشدد على أهمية وحدة تراب اليمن، وقال إن بلاده "ترحب بأي مبادرة أو خطة أو عمل يؤدي إلى رفع الحصار عن اليمن، وإقرار وقف شامل لإطلاق النار، وتفاهم بين الجماعات السياسية اليمنية".
من جانبه، أعرب عبد السلام في الاجتماع ذاته، عن تقديره للدعم الإنساني الذي تقدمه إيران لليمن، وشرح آخر تطورات الحوار مع السعودية في العاصمة صنعاء بمختلف المجالات.
وأشاد بالتداعيات الإيجابية للاتفاق الأخير بين الرياض وطهران على الأوضاع في المنطقة.
وأضاف عبدالسلام: "سنستمر في المقاومة والحوار حتى الوصول إلى اتفاق يضمن حقوق الشعب اليمني كله"، حسب قوله.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet