الحكومة اليمنية تعلن استعدادها للانخراط في مفاوضات الأسرى

ديبريفر
2023-05-04 | منذ 10 شهر

عدن (ديبريفر) أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الأربعاء، استعدادها للانخراط في مفاوضات الأسرى مع جماعة أنصار الله (الحوثيين)، المقررة منتصف مايو الجاري.
وقال فريق الحكومة اليمنية في مفاوضات الأسرى، في بيان "إنه على استعداد للانخراط في الاجتماعات الخاصة بملف المحتجزين المقررة في موعدها المحدد بغية إنهاء معاناة آلاف المحتجزين والمختطفين والمخفيين قسرا في سجون الحوثيين".
ودعا البيان "الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مواصلة جهودهم الحميدة وإلزام الحوثيين الوفاء بتعهداتهم المعلنة بموجب اتفاق ستوكهولم والاجتماعات التنفيذية لعمليات التبادل بين الجانبين دون قيد أو شرط".
وجدد الفريق الحكومي "التزامه التام بالمضي قدما من أجل تصفير السجون، وإغلاق هذا الملف الإنساني، وفق قاعدة الكل مقابل الكل".
وأكد أنه "جاهز لتنفيذ برنامج الزيارات المتبادلة إلى جميع المحتجزين، وفي المقدمة زيارة السياسي محمد قحطان (معتقل لدى الحوثيين)، وذلك استنادا إلى اتفاق ستوكهولم، ونتائج الاجتماع السابع للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين المنعقد في سويسرا خلال الفترة من 10 إلى 20 مارس الماضي".
وأشار الفريق الحكومي إلى أنه منفتح على أي "مبادرات حسنة النية للإفراج عن المزيد من المعتقلين و المختطفين والمخفيين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية بعيداً عن المساومات والتوظيفات السياسية الرخيصة" حد تعبير البيان.
ويوم الثلاثاء أعلنت جماعة الحوثيين جاهزيتها الكاملة للمشاركة في جولة المفاوضات المقبلة بشأن الأسرى منتصف مايو، وتنفيذ الزيارات للسجون التي تم الاتفاق عليها.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت في 16 أبريل الفائت، استكمال إطلاق سراح 869 محتجزًا في اليمن، ضمن صفقة تبادل بين الحكومة والحوثيين، تم الاتفاق عليها في سويسرا في مارس الماضي برعاية الأمم المتحدة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet