اليمن .. الزبيدي يدعو إلى استمرار الحوار مع المكونات الجنوبية 

ديبريفر
2023-05-05 | منذ 5 شهر

عدن (ديبريفر) دعا نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، يوم الخميس، إلى استمرار الحوار مع كل المكونات السياسية الجنوبية دون استثناء.
جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر الحوار الوطني الجنوبي الذي دعا إليه الانتقالي تحت شعار "من أجل جنوب جديد يجسد تطلعات شعب الجنوب في الاستقلال واستعادة دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة"، وذلك في ظل مقاطعة من مكونات جنوبية عديدة.
ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، إلى الوصول إلى توافق سياسي ورؤية موحدة داعمه لعودة الأوضاع إلى ما قبل تحقيق الوحدة اليمنية عام 1990، والمشاركة في صناعة ملامح دولة الجنوب، وإدارة المرحلة القادمة، وفق القائمين عليه.
وقال الزبيدي إن "المؤتمر تدشين لعهد جديد من النضال وتعزيز وحدة الصف الجنوبي"
وأضاف أن "المرحلة مفصلية، وحافلة بالأحداث والمتغيرات المُهمة التي ستُرسم في ضوئها خريطة مستقبل منطقتنا".
وأشار الزبيدي إلى مساعي وقف الحرب والبدء بعملية تسوية شاملة في اليمن، لافتاً إلى "محورية وأهمية قضية شعب الجنوب كمرتكز للحل ومفتاح للسلام المستدام".
وتابع "شعبنا لن يسمح بأي ترتيبات سياسية أو اقتصادية أو عسكرية تمس في جوهر قضيته ومصالحه الوطنية"، حد تعبيره. 
وقال الزبيدي إن "أهم شروط انخراط المجلس (الانتقالي) في عملية الشراكة المنبثقة عن اتفاق ومشاورات الرياض هي معالجة الوضع الاقتصادي وتحسين المعيشة وتوفير الخدمات الأساسية في محافظات الجنوب المحررة".
وتقاطع المؤتمر مكونات جنوبية بينها: الائتلاف الوطني الجنوبي والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب والمؤتمر الشعبي الجنوبي ومؤتمر حضرموت الجامع.
حضر المؤتمر عدد من مكونات الحراك الجنوبي إلى جانب المجلس الانتقالي الجنوبي، فضلاً عن ممثلين شعبيين وسياسيين وقادة مجتمع من محافظات ومناطق جنوبية، إضافة إلى العسكريين، أبرزهم زير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، الذي أُفرج عنه مؤخراً ضمن صفقة الأسرى والمعتقلين.
ودخل جنوبي اليمن وشماله في وحدة طوعية في 22 مايو 1990، غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من تهميش وإقصاء أدت إلى حرب أهلية استمرت نحو شهرين في 1994.
ولا تزال قوى جنوبية تطالب بالانفصال، وهو ما ترفضه السلطات وقطاعات واسعة من الشعب اليمني.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet