الحوثيون يشترطون سفينة بديلة لـ صافر" قادرة على استقبال وتصدير النفط

ديبريفر
2023-05-10 | منذ 5 شهر

صنعاء (ديبريفر) اشترطت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يوم الإثنين، توفير سفينة بديلة لخزان النفط العائم "صافر"، قادرة على استقبال وتصدير النفط الخام.
وقال وزير النقل في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، عبدالوهاب الدرة، خلال اجتماع في صنعاء، إن "السفينة البديلة للخزان العائم صافر يجب أن تكون مطابقة للمعايير والمواصفات المتفق عليها بين اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق صافر والأمم المتحدة في مارس 2022م" وفق مانقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء.
وأضاف "على الأمم المتحدة الالتزام والتنفيذ لما تم الاتفاق عليه مسبقا بخصوص السفينة البديلة لصافر من حيث المواصفات والكفاءة لتتم عملية التفريغ بسهولة ويسر وتجنبا لأي تداعيات كارثية"،
وتابع الوزير الحوثي "السفينة البديلة يجب أن تكون مكافئة للخزان صافر وقادرة على استقبال وتصدير النفط".
ومطلع مارس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة شراء سفينة لنقل النفط الخام من خزان صافر أبحرت إلى سواحل اليمن في 7 أبريل الماضي، على أن تصل قبل منتصف مايو الجاري.
وفي 19 مارس قال ممثل شركة سميث الهولندية الجهة المنفذة للخطة الأممية لتفريغ "صافر"، خلال ورشة عمل عقدت في عدن إنهم سيبدأون مرحلة العمل على سحب النفط الخام من خزان صافر العائم خلال شهري يونيو ويوليو حتى منتصف أغسطس القادم وتثبيت الخزان العائم الجديد.
وأضاف أن "الشركة عقب ذلك ستباشر بالتخلص من الخزان القديم المتهالك وتفكيكه"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
ويقع خزان صافر في منطقة "رأس عيسى" قبالة محافظة الحديدة على البحر الأحمر، وهو عبارة عن باخرة عائمة تستخدم لتفريغ النفط الخام القادم من حقول صافر النفطية في محافظة مأرب، وتوقفت عملية الضخ عبر الأنابيب من الحقول إلى الخزان وكذا عملية التفريغ من الخزان مع بداية الحرب في أواخر العام 2014 وتوقفت عملية الصيانة له منذ العام 2015 ما تسبب بتآكل جسم الخزان الذي يحتوي حاليا على نحو مليون و 140 ألف برميل من النفط الخام.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet