حكومة اليمن تعلن موافقة الحوثيين الإفراج عن السياسي محمد قحطان

ديبريفر
2023-06-21 | منذ 8 شهر

عمان (ديبريفر) أعلن وفد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، المفاوض بشأن الأسرى، مساء الأحد، موافقة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، الإفراج عن السياسي البارز محمد قحطان الأسير لدى الجماعة منذ أكثر من ثماني سنوات في أي عملية تبادل قادمة للأسرى.
وقال المتحدث باسم الوفد الحكومي وكيل وزارة حقوق الإنسان ماجد فضائل في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن، إن المشاورات مع الحوثيين انتهت في العاصمة الأردنية عمان، في أجواء إيجابية بعد موافقة وفد الحوثيين على الإفراج عن السياسي محمد قحطان في أي عمليه تبادل قادمة.
وأضاف: هناك مقترحات طرحت في هذه الجولة سيتم رفعها من كل طرف لقيادته للموافقة عليها والعودة بعد عيد الأضحى لجولة جديدة للاتفاق على تفاصيل التبادل.
وشدد فضائل على أن" الوفد الحكومي تعامل بمسئولية والتزام كبير وجدية كاملة".
وأكد حرص الوفد الحكومي على إطلاق الكل مقابل الكل، وإنهاء معاناة ذوي المختطفين والأسرى وعودة كل المحتجزين إلى أسرهم في أقرب فرصة ممكنة.
ولم يصدر تعليق من قبل الحوثيين على البيان الحكومي.
والجمعة، انطلقت مشاورات جديدة بشأن ملف الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، في عمان.
ويعد قحطان أحد أبرز السياسيين اليمنيين، ويشغل منصب عضو الهيئة العليا في التجمع اليمني للإصلاح، واعتقله الحوثيون من منزله بالعاصمة صنعاء في 5 أبريل 2015
كما يعد قحطان إحدى الشخصيات الأربع التي شملها قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والذي طالب فيه الحوثيين بالإفراج عنهم.
وكانت الأمم المتحدة رعت جولة مفاوضات في مارس الماضي في سويسرا، وتم بموجبها إتمام عملية تبادل أكثر من 800 أسير بين الحوثيين والحكومة اليمنية في أبريل الماضي، بينهم وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي والقائدان العسكريان البارزان ناصر منصور هادي وفيصل رجب المشمولون بقرار مجلس الأمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet