أسر يمنية عالقة في السودان تطالب بترحيلها لبلد ثالث

ديبريفر
2023-07-11 | منذ 3 شهر

الخرطوم (ديبريفر) ناشدت عشرات الأسر اليمنية العالقة في السودان، يوم الأحد، المنظمات الدولية ترحيلها إلى بلد ثالث باعتبارها لا تستطيع العودة لليمن بسبب المخاطر التي تعتقد أنها تهددها في حال عودتها، في الوقت الذي تواجه وضعًا إنسانيًا غاية في السوء في السودان.
ونقل المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) في بيان له، "مناشدة عشرات الأسر اليمنية العالقة في السودان منذ بدء الحرب، والتي لم تتمكن من العودة إلى اليمن أو الخروج من السودان الذي يشهد حربا وأعمال عنف تطال المدنيين والآمنين في منازلهم، إلى جانب أعمال عنف قائمة على النوع الاجتماعي".
وحسب البيان فقد وجه المركز "رسالة إلى مفوضية الأمم المتحدة للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة وعدد من المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية المعنية باللاجئين والشأن الإنساني بشأن الأوضاع التي يعشيها اليمنيون العالقون في السودان خلال الأحداث الدائرة هناك"، مطالبا بتوفير المساعدة اللازمة لإنقاذ حياتهم وتأمين سلامتهم.
وذكر البيان أن "العائلات أفادت في مناشدتها بأنها لم تتمكن من الفرار إلى أي مكان، بينما لا يمكنها العودة إلى بلدها اليمن؛ لأنها قد تواجه نفس المصير"، مطالبة بترحيلها مع أطفالها إلى أي منطقة آمنة، مشيرة إلى اضطرارها لأكل أوراق الشجر بسبب قسوة الحياة والأوضاع المعيشية.
وأكدت الأسر العالقة "عدم قدرتها على العودة إلى اليمن نظرا للتهديدات التي تنتظرها هناك بسبب مواقفها".
 وفي مايو الماضي أجلت الحكومة اليمنية بالتعاون مع الحكومة السعودية غالبية اليمنيين المقيمين في السودان، إلا أن عددا من العائلات والأفراد فضلوا البقاء في انتظار نقلهم إلى بلدان أخرى نظرا لعدم قدرتهم العودة إلى اليمن، بسبب المخاطر التي يعتقدون أنها تهدد حياتهم وحريتهم حال عودتهم إليه.
 ويشهد السودان نزاعا مسلحا منذ منتصف أبريل الماضي، حيث تستمر الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى، رغم توصل الطرفين إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بوساطة سعودية أمريكية، دخل حيز التنفيذ مساء الاثنين الماضي.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet