العراق يبدي استعداده للتوسط في إنهاء حرب اليمن

ديبريفر
2023-07-25 | منذ 7 شهر

بغداد (ديبريفر) أعلن العراق، يوم الأحد، استعداده للعب دور الوساطة لإنهاء الحرب في اليمن.
وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مؤتمر صحفي مع نظيره اليمني أحمد بن مبارك، في بغداد، إن "العراق يدعم أي جهد سياسي يدفع لاستقرار الأوضاع في اليمن"، حسب وكالة الأنباء العراقية "واع".
وأضاف: "العراق مستعد للمساعدة. لدينا علاقات جيدة مع جميع الأطراف. نستطيع أن نضع هذه العلاقات في خدمة الاستقرار والأمن في اليمن، نستطيع أن نتحرك إقليمياً في هذا المجال".
وتابع الوزير العراقي "هناك وقف إطلاق نار أو هدنة غير معلنة الآن.. نتمنى أن تتحول هذه الحالة إلى حوار بين جميع الأطراف اليمني"، مؤكداً أن "الحوار في اليمن سيؤدي إلى تحسن الوضع الاقتصادي فيها".
وأشار إلى "أن هناك توجها لإرسال وفد إلى اليمن لمتابعة أوضاع الجالية العراقية".
من جهته، قال الوزير اليمني: "منذ أكتوبر العام الماضي هناك هدنة غير معلنة لكن من طرفنا كحكومة شرعية ملتزمين ببنود هذه الهدنة". وأضاف "نحن نعتقد أنه آن الأوان لإنهاء الحرب"، مشددا على "الاستعداد لتحقيق متطلبات السلام في اليمن".
وأضاف أن بغداد أدت دورا إيجابيا في توقيع اتفاق الهدنة في اليمن، مشيراً إلى أنه جرى توقيع مذكرة للتشاور السياسي مع العراق.
إلى ذلك أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد خلال استقباله وزير الخارجية اليمني، دعم بغداد الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، مشيرا إلى ضرورة اعتماد الحوار السياسي للوصول إلى حل يضمن تعزيز السلام للشعب اليمني الذي عانى كثيرا خلال السنوات الماضية.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet