مصر توقف استيراد الغاز المسال بعد استلامها آخر شحنة الأسبوع الماضي

القاهرة (ديبريفر)
2018-09-29 | منذ 2 سنة

وزير البترول المصري طارق الملا - أرشيف

Click here to read the story in English

صرح وزير البترول المصري، طارق الملا، اليوم السبت ، أن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج بعد أن تسلمت آخر شحناتها المستوردة منه الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الملا قوله "بوصول آخر شحنات الغاز المسال لمصر الأسبوع الماضي نعلن وقف استيراد الغاز من الخارج".

وفي وقت سابق من العام الحالي ذكر الوزير الملا أن مصر ستوقف استيراد الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية العام الحالي 2018 ، حيث ستزيد إنتاجها من الحقول المكتشفة مؤخراً ، وستوفر 250 مليون دولار شهريا .

وأشارت "رويترز" إلى أن إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي بلغ 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا هذا الشهر مقارنة مع ستة مليارات قدم مكعبة يوميا في يوليو الماضي، وأن الإنتاج المصري ينمو منذ بدء تشغيل حقل "ظهر" في ديسمبر الماضي.

ويأتي هذا التصريح بعد يومين من إعلان ائتلاف استثماري تجاري أمريكي إسرائيلي مصري، عن التوصل إلى اتفاق نهائي، يتيح البدء في تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر خلال الربع الأول من 2019 من أجل إعادة تصديره، في سابقة هي الأولى من نوعها بين البلدين الجارين.

وأثار الاتفاق جدلاً في الأوساط المصرية بشأن جدوى استيراد الغاز من إسرائيل في الوقت الذي بدأت فيه مصر الإنتاج بالفعل من حقلها البحري "ظُهر" الذي يعد أكبر حقل غاز في البحر المتوسط وأحد أكبر اكتشافات الغاز العالمية في السنوات الأخيرة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet