أردوغان: تركيا لن تطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي والمشاكل الاقتصادية لاتبعث على القلق

أنقرة (ديبريفر)
2018-10-07 | منذ 1 شهر

الرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان

Click here to read the story in English

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، اليوم الأحد ، إن تركيا لن تطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي ، مؤكداً أن المشاكل الاقتصادية التي واجهتها لا تبعث على القلق .

وأضاف أردوغان في كلمة له خلال اجتماع لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم ، إن تركيا " طوت صفحة صندوق النقد بلا رجعة " ، واعتبر أن من أكثر الإنجازات التي تفتخر بها حكومة حزبه "إنقاذ تركيا من نير صندوق النقد"، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول الرسمية.

من جانبه أعلن وزير المالية والخزانة التركي براءت ألبيرق، اليوم ، أن حكومة بلاده تعتزم الإعلان عن برنامج قوي من أجل مكافحة التضخم ، مؤكداً عدم وجود أي تنازل في مسألة انضباط الميزانية ، وأن الخطة الاقتصادية الجديدة ترتكز على ثلاث قواعد رئيسية هي "التوازن والانضباط والتغيير" .

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أظهرت البيانات ارتفاع معدل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى خلال 15 عامًا عند 25٪ في سبتمبر ، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 6.3٪ عن الشهر السابق.

وفقدت العملة التركية "الليرة" نحو ثلث قيمتها منذ بداية العام الحالي بفعل مخاوف بشأن نفوذ الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم، بالإضافة إلى تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأكد الرئيس التركي ، الشهر الماضي ، أن بلاده تعرضت "لهجوم اقتصادي شنيع" ، وأنها لن تستسلم للتهديدات ، في إشارة إلى الخلاف الدبلوماسي مع الولايات المتحدة وتخفيض التصنيف الائتماني لتركيا من قبل وكالتين رئيسيتين للتصنيف في العالم.

ويرجع الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة إلى استمرار احتجاز ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برونسون، بتهم تتعلق بالإرهاب في غرب تركيا، وبسببه فرضت واشنطن عقوبات على وزيرين تركيين وردت تركيا بالمثل، كما تبادلت الدولتان فرض رسوم جمركية على عدد من منتجات كل منهما.



لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق