اليمن.. الحوثيون يفرجون عن الفرنسي "جوما" المعتقل لديهم منذ يونيو الماضي

باريس (ديبريفر)
2018-10-16 | منذ 5 سنة

الفرنسي آلان جوما (أرشيف)

Click here to read the story in English

أكد مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أن جماعة الحوثيين (أنصار الله)، أفرجعت عن المواطن الفرنسي آلان جوما الذي اعتقله الحوثيون منتصف يونيو الماضي في البحر الأحمر قبالة ميناء الحديدة غربي اليمن بعد تعطل قاربه الخاص.

وأشاد الرئيس الفرنسي في بيان مقتضب لمكتبه، بالمساعدة التي قدمتها السلطات السعودية والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، من أجل إطلاق سراح جوما.

ولم يتحدث بيان الرئيس ماكرون عن مصير معتقلين فرنسيين اثنين في سجون الحوثيين، سبق وأن أعلنت الخارجية الفرنسية عنهما.

وكان الحوثيون اعتقلوا البحار الفرنسي ألان جوما (54 عاما) منتصف يونيو الماضي، بعدما تعرض قاربه لعطل فني في البحر الأحمر اضطره إلى التوجه صوب الشواطئ اليمنية عندما كان متوجهاً إلى مدينة مومباي الهندية.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، في 16 سبتمبر الماضي، إن بلاده تواصل مساعيها الجادة للإفراج عن ثلاثة من مواطنيها محتجزين لدى الحوثيين في اليمن.

وأواخر يوليو الماضي، زار سفير جمهورية فرنسا لدى اليمن كريستيان تيستو، العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيين، وأجرى مشاورات مع قيادات حكومة الإنقاذ التابعة للحوثيين حول إطلاق سراح المعتقلين الفرنسيين لديها سيما "آلان جوما"، وهي أول زيارة للبعثة الفرنسية الرسمية لدى اليمن، إلى صنعاء منذ اندلاع الحرب فيها قبل أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وسبق ذلك إطلاق جماعة الحوثيين، في 12 يوليو الماضي، عن مواطن فرنسي من أصول جزائرية, بعد عامين ونصف من اعتقاله في العاصمة اليمنية صنعاء، التي تسيطر عليها الجماعة منذ سبتمبر 2014.

ووصل الفرنسي ماروك عبدالقادر، وقتها، إلى مدينة مأرب الخاضعة لسلطة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وعقد فيها مؤتمراً صحفياً أوضح خلاله ملابسات وظروف اعتقاله والإفراج عنه. وكشف عن أن الإفراج عنه جاء بعد تدخل الحكومة الفرنسية ودفع مبالغ كبيرة للحوثيين الذين اعتقلوه مطلع يناير 2016 في مطار صنعاء عندما كان يهم بمغادرة اليمن.

ويعيش اليمن منذ أكثر ثلاث سنوات ونصف، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لإعادته إلى الحكم في صنعاء.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح مئات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.

وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بـ"الأسوأ في العالم"، وتؤكد أن أكثر من 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة، بمن فيهم 8.4 مليون شخص لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet