ليبيا: انعقاد ملتقى ومعرض بنغازي الدولي للنفط والغاز

بنغازي (ديبريفر)
2018-10-24 | منذ 3 أسبوع

رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مصطفى صنع الله

Click here to read the story in English

عقدت ليبيا ، اليوم الأربعاء ، ملتقى ومعرض بنغازي الدولي للنفط والغاز ، وهو أول مؤتمر أعمال دولي يعقد في ثاني أكبر مدن ليبيا منذ عام 2014 .

وتحولت مدينة بنغازي الواقعة شرق البلاد إلى ساحة قتال مع متشددين إسلاميين حتى تمكنت قوات خليفة حفتر من فرض سيطرتها على المدينة في يوليو2017 بعد قتال استمر لمدة أربع سنوات أسفر عن تدمير أجزاء من المدينة .

وفي كلمته الافتتاحية للملتقى قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله "مستقبل هذه المدينة سيكون مُشرقا وواعدا، وأنا مدرك تماما أنها ستلعب دورا بارزا وهاما كواحدة من أهم المدن في قطاع النفط والغاز في المنطقة وفي العالم".

ويهدف الملتقى إلى تعزيز التبادل في الصناعة، و تهدئة الشكاوى في الشرق الليبي بشأن قلة الأنشطة الحكومية هناك ، في الوقت التي تشهد العلاقة بين المؤسسة الوطنية للنفط التابعة لحكومة طرابلس المدعومة من المجتمع الدولي ، وقوات حفتر اضطراباً وتوتراً من حين لآخر ، حيث قالت إدارة حفتر ، في يونيو الماضي ، إنها تريد أن تمرر صادرات النفط من مينائي رأس لانوف والسدرة الرئيسيين عبر مؤسسة نفط وطنية منفصلة في بنغازي بعدما انتزعت قواته السيطرة عليهما من أيدي جماعة مسلحة .

وتحرص المؤسسة على البقاء بعيداً عن الصراع الذي تشهده ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011 ، كما تتمتع بعلاقات جيدة مع شركات النفط الدولية ، لكن الدعوات للإنفصال او الحكم الذاتي في الشرق الليبي ، حيث تكمن معظم ثروة ليبيا النفطية ،  لاتزال مستمرة .


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق