تقرير حكومي: مليار دولار تكلفة إعادة إعمار ما دمرته عاصفة لبان في المهرة

عدن (ديبريفر)
2018-11-02 | منذ 1 شهر

من الأثار المدمرة لعاصفة

Click here to read the story in English

أظهر تقرير رسمي أن حجم الخسائر الأولية والأضرار الفادحة التي أحدثتها العاصفة المدارية "لبان" التي ضربت محافظة المهرة أقصى شرقي اليمن منتصف أكتوبر المنصرم، تقدر بنحو مليار دولار.

وذكر تقرير حكومي، جرى مناقشته في اجتماع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أمس الخميس في مدينة عدن، برئاسة رئيس الحكومة، الدكتور معين عبدالملك، أن  تكلفة إعمار وإعادة بناء ما دمرته العاصفة المدارية "لبان" في محافظة المهرة، بلغت "مليار دولار".

وأكد أنه لم تحدد بعد قيمة خسائر المواطنين من مساكن وسيارات وآلات ومعدات ومزارع ومواشي.

وأوضح التقرير الذي تضمن الوضع الإنساني بالمهرة، ومعاينة وحصر آثار الكوارث، أن عدد الوفيات جراء العاصفة وصل إلى 8 أشخاص و9 مفقودين، وإصابة 124 آخرين، وتدمير عدد كبير من الطرق والجسور في بعض الأودية، وتضرر في المنظومة الكهربائية الرئيسية، وتدمير أنابيب نقل المياه وتضرر الآبار.

وأشار إلى أن السيول الناجمة عن العاصفة تسببت في جرف بعض الممتلكات العامة والخاصة من مزارع ومواشي وسيارات، وتهدم العديد من المساكن الخاصة والمباني العامة.

وأوصت اللجنة في تقريرها بإنشاء وحدة تنفيذية خاصة بمعالجة أضرار العاصفة "لبان" يكون مقرها مدينة الغيضة، مركز المحافظة، وتعمل بالتنسيق مع السلطة المحلية ووفق مبادئ الحوكمة الرشيدة، وإصدار قرار يمنع صرف أراضي سكنية في الأودية والبناء العشوائي فيها.

وكان رئيس الحكومة اليمنية  معين عبدالملك، أعلن خلال زيارته المهرة أواخر أكتوبر المنصرم، تخصيص ملياري ريال (قرابة مليونين و٥٥٠ الف دولار) بصورة عاجلة للسلطة المحلية بمحافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عمان، لمواجهة تداعيات وأضرار العاصفة "لبان".

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقده آنذاك في محافظة المهرة، إن المبلغ سيخصص بشكل أساسي لإعادة الخدمات العامة المتضررة من الإعصار كصيانة وإصلاح شبكات الطرق والكهرباء والمياه والاتصالات والمستشفيات وغيرها، وان الحكومة تعمل الآن على إعادة الخدمات الاساسية.


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق