اليمن: قوات هادي تعلن سيطرتها على مواقع جديدة في البيضاء وتعز

البيضاء - تعز (ديبريفر)
2018-11-06 | منذ 2 أسبوع

قوات هادي في البيضاء (أرشيف)

قالت قوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية، إنها سيطرت اليوم الثلاثاء، على مواقع جديدة في محافظتي البيضاء وسط البلاد، وتعز جنوبي غرب البلاد، بعد معارك مع قوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

ونقلت وسائل إعلام تابعة للحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً، عن قائد اللواء 19 مشاة العميد الركن علي الكليبي، قوله أن قوات الحكومة وبمساندة طيران التحالف تمكنت من السيطرة على منطقة مجزعة، وصولاً الى منطقة فرع باحوات، غرب سلسلة جبال الدير الاستراتيجية، والتمركز في معسكر كان الحوثيين قد استحدثوه بالمنطقة في مديرية الملاجم بمحافظة البيضاء ( 270 كيلو متر جنوب شرق العاصمة صنعاء).

ووفقاً للكليبي فإن العمليات العسكرية ستستمر حتى يتم السيطرة الكاملة على مديرية الملاجم شمال مدينة البيضاء، مشيراً إلى مقتل ثمانية من مسلحي الحوثيين وإصابة اخرين خلال معركة اليوم.

ومديرية الملاجم إحدى مديريات محافظة البيضاء النائية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 29 الف نسمة، ويخوض طرفا القتال حرباً شرسة منذ أن نجحت قوات حكومة الرئيس هادي من السيطرة على مديرية ناطع قبل أقل من عام، انطلاقاً من موقعها الجغرافي شمال مدينة البيضاء مركز المحافظة.

وفي محافظة تعز، أعلنت قوات "هادي" اليوم الثلاثاء، عن سيطرتها بمساندة طيران التحالف على مواقع جديدة في جبهة حيفان جنوب تعز بعد مواجهات عنفيه مع الحوثيين، الذين تلقوا خسائر بشرية ومادية كبيرة، بحسب ما زعم الناطق الرسمي لمحور تعز العسكري، العقيد عبد الباسط البحر في تصريح لوسائل الإعلام.

وذكر البحر أن المعارك أسفرت عن سيطرة قوات الحكومة "الشرعية" على جبل المنظرة الاستراتيجي المطل على طريق الأعبوس والأحكوم، وكذا على جبل ذيبان والوترة والنجدين، حد قوله.

وأشار الناطق باسم محور تعز إلى أن 20 مقاتلاً حوثياً سقطوا بين قتيل وجريح في مواجهات اليوم، وغنمت قواته أسلحة متنوعة بالإضافة إلى تدمير أطقم عسكرية تابعة للحوثيين.

إلى ذلك قال موقع الكتروني إعلامي تابع لقوات الرئيس اليمني "هادي" إن المعارك لا تزال على أشدها في سوق الخزجة ومناطق وسط ومركز مديرية حيفان، في ثلاثة محاور انطلاقاً من "المناطق المحاذية لطور الباحة شمالي محافظة لحج شرقا، وسوق الخزجة غربا، والمحور الأخير من منطقة العذير".

وكانت قوات هادي قد أعلنت في الرابع من سبتمبر الماضي، السيطرة على جبل ذيبان الاستراتيجي ومركز السويداء الصحي والخزجة وجبل هيجة الجن وغيرها من المواقع في مديرية حيفان عقب معارك مع الحوثيين.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن يقوم، منذ 26 آذار/ مارس 2015، يساند قوات الرئيس هادي لاستعادة مناطق ذات كثافة سكانية وقعت تحت سيطرة الحوثيين إثر اجتياحهم للعاصمة صنعاء سبتمبر / أيلول عام 2014.

وخلفت العمليات العسكرية المستمرة في اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف، كارثة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها "الأسوأ في العالم" في الوقت الراهن، فيما أدى القتال إلى مقتل أكثر من 11 ألف مدني.


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق