الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم 90 مليون يورو كمساعدات إنسانية إضافية لليمن

بروكسل (ديبريفر)
2018-11-06 | منذ 2 أسبوع

أعلنت المفوضية الأوروبية، مساء اليوم الثلاثاء، عن تخصيص مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 90 مليون يورو (102 مليون دولار) للشعب اليمني الذي يعيش حرباً طاحنة ودامية منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وقالت المفوضية في بيان لها، إن إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي لليمن خلال العام 2018 بلغ حوالي 118 مليون يورو (134 مليون دولار).

وذكر البيان بأن المساعدات الإنسانية الجديدة سيتم توزيعها من خلال المؤسسات والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن.

ونقل البيان عن المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليا نديس قوله "إننا في سباق مع الزمن لتجنب المجاعة في اليمن وهذا سبب تخصيص المؤسسة الأوروبية زيادة في المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني من أجل إنقاذ ثمانية ملايين شخص هناك".

وأكد المسؤول الأوروبي أن السبيل الوحيد لمواجهة المأساة الإنسانية في اليمن هو التوصل الى حل سياسي من اجل إنهاء العنف ووقف الصراع.

وكان الاتحاد الأوروبي، دعا في 27 أكتوبر الفائت، التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، وأطراف الصراع المحليين إلى الانخراط في الجهود الأممية الرامية لإيجاد حل سياسي ووقف الحرب الدامية المستمرة في البلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي دانيال روزاريو، في بيان حينها حول الهجمات في الحديدة، دعم الاتحاد الأوروبي الكامل للجهود الرامية لوقف الأعمال القتالية والتصعيد العسكري في كافة مناطق اليمن، بما فيها محافظة الحديدة وميناءها الاستراتيجي غربي البلاد، وذلك برعاية الأمم المتحدة.

وحذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، من أن 14 مليون شخص في اليمن، باتوا على شفا مجاعة قريباً في حال استمرار الحرب الدامية المستمرة في هذا البلد الفقير.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، إن 14 مليون شخص قد يصبحون على شفا المجاعة خلال الأشهر القادمة في حال استمرت الأوضاع على حالها في اليمن.

ويعيش اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس هادي لإعادته إلى الحكم في صنعاء.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح مئات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق