الكونغرس الأمريكي يصوت لمنع بيع الأسلحة للبحرين كرسالة للتحالف لإيقاف الحرب في اليمن

واشنطن (ديبريفر)
2018-11-15 | منذ 5 سنة

يصوت الكونغرس الأمريكي اليوم الخميس، على مشروع قرار من شأنه وقف بيع الأسلحة إلى البحرين لمشاركتها في الحرب على اليمن، كجزء من التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في قتالها ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من ايران منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وأفاد السيناتور الجمهوري راند بول، بأن الكونغرس يريد من وراء التصويت على القرار بعث رسالة إلى التحالف بقيادة السعودية مفادها أن مجلس الشيوخ لن يدعم المزيد من الدمار في اليمن، وأنه سيتم تقييد المزيد من مبيعات الأسلحة للدول المشاركية في التحالف حتى يتم إنهاء الحرب.

وأوضح بول بحسب ما نقلت وسائل الاعلام أن "وقف بيع الاسلحة للبحرين خطوة صغيرة قد تكون بداية النهاية للحرب في اليمن".

وكان وزير الدفاع الأمريكي جميس ماتيس، قد دعا نهاية اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كافة أطراف الصراع اليمني إلى وقف إطلاق النار خلال 30 يوماً، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب في البلاد.

ويمنح القانون الصادر عام 1976، الحق لعضو مجلس الشيوخ مراقبة صادرات الأسلحة الأمريكية، وطلب التصويت على أيه صفقة متعلقة ببيع الأسلحة.

يذكر أن راند بول، أطلق الكثير من المبادرات التشريعية باسم الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمنع بيع الأسلحة إلى السعودية، في إطار الوقوف ضد مشاركة الولايات المتحدة في الحرب الدائرة باليمن.

وينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية منذ بداية 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية لـ الرئيس عبدربه منصور هادي، في مواجهة الحوثيين، فيما تصاعدت في الآونة الأخيرة دعوات إلى وقف الحرب بسبب تردي الأوضاع الإنسانية في البلاد.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح مئات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.

وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بـ"الأسوأ في العالم"،  وتؤكد أن أكثر من 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة، بمن فيهم 8.4 مليون شخص لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet