السعودية ترد على تهديدات إيران وتزعم هزيمتها في السيطرة على البحر الأحمر وباب المندب

الرياض (ديبريفر)
2018-12-04 | منذ 2 أسبوع

السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر

قالت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، إن إيران والحوثيين هُزِموا في السيطرة على اليمن ومضيق باب المندب، وذلك في رد واضح على تهديدات الرئيس الإيراني حسن روحاني، بمنع صادرات النفط عبر مياه الخليج.

ووصف السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، تصريح وتهديد الرئيس الإيراني بالـ"ميليشاوي ويشابه تصريحات وتصرفات ميليشيا الحوثي الموالية له عن البحر الأحمر" حد تعبيره.

وقال آل جابر في تغريدة على حسابه في تويتر اليوم الثلاثاء: "تصريح وتهديد الرئيس النظام الإيراني ميليشاوي و يشابه تصريحات وتصرفات ميليشيا الحوثي الموالية له عن البحر الاحمر. تخيلو !! ماذا سيفعل النظام الإيراني تجاه الممرات البحرية التجارية لو لم يتم طرد وهزيمة ميليشيات الحوثي الموالية له من باب المندب والحديدة والبحر الاحمر ومن ٨٥٪ من اليمن".

وأضاف السفير السعودي في تغريدة أخرى: "هُزمت إيران وميليشيات الحوثي في السيطرة على اليمن وباب المندب، وستسلم ميناء الحديدة مرغمة، لينتهي التواجد الإيراني الميليشاوي على البحر الأحمر، ليعود اليمن دولة عربية خالصة تحكم أراضيه وحدوده وتحقق أمنه واستقراره، وبمستقبل تنموي كبير... ولاوجود لإيران ولاميليشات كحزب الله فيه".

تأتي تصريحات السفير السعودي لدى اليمن، عقب تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، بأنه لن يكون في وسع أي بلد تصدير النفط عبر الخليج، ما لم تتمكن طهران من ذلك.

وقال روحاني في كلمة نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن "على أمريكا أن تعلم أنه ما لم تتمكن إيران من تصدير النفط، فلن يتمكن أي بلد من تصدير النفط من الخليج الفارسي". وأضاف "الولايات المتحدة تدرك أننا سوف نبيع النفط، وأنها لن تستطيع منعنا من تصدير النفط".

والخميس الماضي اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية إيران بتهديد الملاحة الدولية في مضيقي باب المندب جنوبي البحر الأحمر وهرمز في الخليج العربي، وهما من أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن سيما النفطية.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون إيران برايان هوك، في مؤتمر صحفي، حينها، إن الولايات المتحدة تمتلك أدلة جديدة على تورط طهران في زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وعرض هوك خلال المؤتمر الصحفي، هيكلاً لأحد الصواريخ التي زودت بها إيران أذرعها التخريبية في المنطقة، حد تعبيره.. مشيراً إلى تهديد إيران للملاحة الدولية في مضيقي باب المندب وهرمز، وضرورة زيادة الضغوط على النظام الإيراني.

وأكد أن "الأسلحة الإيرانية المنتشرة في المنطقة تشكل تهديدا للقوات الأمريكية"، معتبراً أن النظام الإيراني "خارج القانون ويمارس دوراً خبيثاً في المنطقة".. داعيا طهران إلى التخلي عن دورها "كأكبر داعم للإرهاب في المنطقة"، حد قوله.

ومنذ أكثر من ثلاث سنوات و8 أشهر، يعيش اليمن صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

وتقول الأمم المتحدة إن اليمن بسبب الحرب بات يعاني من "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، إذ سقط عشرات الآلاف بين قتيل وجريح غالبيتهم نتيجة غارات طيران التحالف، فيما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمائة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق