تنزانيا: التوقيع على بناء سد بتكلفة ثلاثة مليارات دولار مع شركتين مصريتين

دار السلام (ديبريفر)
2018-12-12 | منذ 1 شهر

صورة مقربة لحاجز مائي ـ أرشيف

Click here to read the story in English

أعلن وزير الطاقة التنزاني ميدارد كاليماني ، اليوم الأربعاء ، أن شركة المقاولون العرب المصرية ستتولى بناء الجدار وتشييد سد (ستيجلر جورج) فى حوض نهر (روفيجي) وبناء 9 محطات توليد كهرباء.

وأضاف كاليماني فى كلمته على هامش مراسم التوقيع على عقد إنشاء سد (روفيجى) "إن تاريخ هذا السد يعود لعام 1970، واكتملت دراساته عام 1980، إلا أنه توقف لعدة عوامل" ، مشيراً إن المحطة الكهرومائية ستعمل بطاقة 2115 ميجاوات ووصفه بأنه ”مشروع سد ضخم للغاية“.

وتمت مراسم التوقيع بحضور رئيس جمهورية تنزانيا ، ورئيس مجلس الوزراء المصري ، حيث وقع ممثلون عن شركة الكهرباء التنزانية الحكومية الاتفاق مع شركتي المقاولون العرب والسويدي لبناء سد ومحطة لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية بقيمة نحو ثلاثة مليارات دولار .

وبحسب بيان لشركة السويدي إلى بوصة مصر ، أوضحت فيه أن شركة المقاولون العرب حازت على 55 بالمئة من المشروع بينما تحوز السويدي 45 بالمئة منه ، مضيفةً في بيانها أن المشروع تموله حكومة تنزانيا، ومن المتوقع تنفيذه في غضون 36 شهرا تبدأ بعد ستة أشهر من استلام وتجهيز موقع العمل.

ويعارض نشطاء ومدافعون عن البيئة تنفيذ المشروع ، حيث يرون أن تشييد سد على نهر ينساب عبر محمية سيلوس، المشهورة بالأفيال ووحيد القرن الأسود والزراف وكثير من الأنواع الأخرى، قد يؤثر على الحياة البرية ومواطن هذه الحيوانات.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق