إيران: الموافقة على مشروع قانون لمكافحة غسل الأموال

طهران ( ديبريفر)
2019-01-05 | منذ 3 شهر

إيران توافق على قانون لمكافحة غسل الأموال

Click here to read the story in English

وافقت إيران ، اليوم السبت ، على مشروع قانون لمكافحة غسل الأموال ، في خطوة تسعى من خلالها لإثبات التزامها بالأعراف الدولية والمعايير التي وضعتها مجموعة العمل المالي (فاتف) .

وبحسب وسائل إعلام حكومية إيرانية ، وافق مجمع تشخيص مصلحة النظام على مشروع القانون ، اليوم ، ليحسم بذلك الخلاف الذي نشأ بين البرلمان الذي أقر مشروع القانون ، العام الماضي ، ومجلس صيانة الدستور الذي رفضه بحجة أنه مخالف للإسلام والدستور .

وبإقرار هذا القانون سيتم شطب إيران من القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي (فاتف) ، وهي هيئة دولية لمكافحة عمليات غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب ، كما سيعمل على زيادة الاستثمارات للشركات الأجنبية وتسهيل التجارة الخارجية في مواجهة العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران .

ويواجه الاقتصاد الإيراني العديد من الصعوبات الناتجة عن العقوبات الأمريكية ، حيث هبطت قيمة الريال الإيراني ، وارتفعت معدلات التضخم السنوية ، وشهدت عدد من المدن  في الأشهر الماضية ، تظاهرات واحتجاجات لعمال المصانع والمدرسون وسائقو الشاحنات والمزارعون بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية .

وأعادت واشنطن في 5 نوفمبر، فرض عقوبات اقتصادية قاسية ضد طهران، كانت رفعت بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية عام 2015 ، إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 8 مايو الماضي انسحاب بلاده منه.

وتستهدف العقوبات الأخيرة، مجالات مثل الطاقة "النفط والغاز" إضافة إلى البنك المركزي الإيراني والنقل البحري والموانئ، مع استمرار الولايات المتحدة بمطالبة مشتري النفط الإيراني بخفض الواردات إلى صفر لإجبار طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد.

وأمام اعتماد بعض الدول على استيراد النفط الإيراني ، اضطرت واشنطن إلى منح إعفاءات مؤقتة لبعض حلفائها ، كما استثنت الغذاء والأدوية وغيرها من الإمدادات الإنسانية من العقوبات التي فرضتها على طهران.

ورغم تعاملاتها السابقة مع إيران في ظل جولات العقوبات السابقة، أوقفت الكثير من البنوك الصغيرة تعاملاتها معها هذه المرة  ، كما انسحبت بالفعل العديد من الشركات الدولية قبل فرض الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على طهران التي بدأت في 5 نوفمبر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق