وزير الخارجية التركي: حل الأزمة اليمنية ضمن أولويات أنقرة لعام 2019

أنقرة (ديبريفر)
2019-01-10 | منذ 5 شهر

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده أدرجت حل الأزمة اليمنية المستمرة منذ أربع سنوات ضمن أولوياتها في العام 2019.

وأشار أوغلو في كلمة ألقاها الأربعاء في البرلمان التركي عن السياسة الخارجية التركية خلال العام الجاري، إلى أن أنقرة ستعمل على عقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي خلال الفترة القادمة، بهدف تناول سبل حل الأزمة اليمنية.

وكان وزير الخارجية التركي أعلن أواخر شهر ديسمبر الماضي أن بلاده دعت منظمة التعاون الإسلامي، إلى عقد اجتماع مجموعة الاتصال من أجل اليمن في اسطنبول لبحث الأزمة اليمنية.

وقال حينها: "مثلما دعمنا جهود المجتمع الدولي والآخرين، الآن وجهنا دعوة إلى منظمة التعاون إلى منظمة التعاون الإسلامي لعقد اجتماع مجموعة الاتصال من أجل اليمن".

وأضاف: أن "السياسات الخاطئة لدول الخليج والخطوات الخاطئة منذ البداية وجر تلك الخطوات الخاطئة إلى أبعاد مختلفة، أدّت مع الأسف إلى وفاة عدد كبير من الأطفال والنساء جراء الجوع والأمراض".

وأشار أوغلو إلى أن تركيا تبذل جهوداً من أجل التوصل إلى حل سياسي للصراع في اليمن الذي دخل عامه الخامس.

ويعيش اليمن منذ قرابة أربع سنوات، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح مئات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.

وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بـ"الأسوأ في العالم"، وتؤكد أن أكثر من 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة، بمن فيهم 8.4 مليون شخص لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق