طهران تتحدى واشنطن وتؤكد إطلاقها أقماراً اصطناعية قريباً

طهران (ديبريفر)
2019-01-10 | منذ 5 شهر

الرئيس الإيراني حسن روحاني (أرشيف)

Click here to read the story in English

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الخميس، أن بلاده ستطلق إلى الفضاء أقماراً اصطناعية خلال الأسابيع القادمة، في تحدٍ واضح للتحذيرات الأمريكية من إطلاق طهران صواريخ إلى الفضاء.

وقال روحاني، خلال إحياء ذكرى وفاة الرئيس الإيراني السابق، آیة الله هاشمي رفسنجاني: "نحن فخورون بصواريخنا الدفاعية، وسوف نطلق أقمارا صناعية في الأسابيع المقبلة بواسطة صواريخ محلية الصنع".

تأتي تصريحات روحاني بعد أسبوع من تحذيرات حذرت الولايات المتحد الأمريكية، الخميس الماضي، إيران من المضي قدماً في تنفيذ ثلاث عمليات لإطلاق صواريخ إلى الفضاء، في انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي، لأن تلك الصواريخ تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حينها، إن إيران أعلنت خططاً لإطلاق ثلاثة صواريخ خلال الأشهر المقبلة تطلق عليها اسم "مركبات إطلاق فضائية"، مشيراً إلى أن تلك الصواريخ تستخدم تكنولوجيا مماثلة تماماً لتلك المستخدمة في الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران منذ قرار الرئيس ترامب في ٨ مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران والدول الست الكبرى الموقع عام ٢٠١٥، وأعاد في ٥ نوفمبر الماضي فرض عقوبات قاسية، على قطاعي البنوك والطاقة الإيرانيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق