السودان: تواصل الاحتجاجات ضد حكم البشير للأسبوع الرابع

الخرطوم (ديبريفر)
2019-01-13 | منذ 5 شهر

الاحتجاجات في السودان ـ أرشيف

Click here to read the story in English

تواصلت الاحتجاجات ، اليوم الأحد ،  في عدد من المناطق السودانية ضد حكم الرئيس عمر البشير المستمر منذ 30 عاماً ، في ظل أزمة اقتصادية تشهدها السودان وأدت إلى اندلاع التظاهرات في 19 ديسمبر .

ونقلت وكالة "رويترز" ، اليوم ، عن شهود أن قوات الأمن السودانية واجهت المتظاهرين وأطلقت الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم في شمال الخرطوم ، وفي ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة جنوب شرق العاصمة الخرطوم ، ولأول مرة في نيالا كبرى مدن إقليم جنوب دارفود .

واتهم الرئيس السوداني عمر البشير، الأربعاء، دول وقوى خارجية لم يسميها، بإحداث فوضى في بلاده من خلال تأجيجها الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية التي تشهدها عدة مدن ومناطق في البلاد احتجاجاً على الأوضاع المعيشية، تخللتها أعمال تخريب وفوضى.

وقال البشير في خطاب أمام تظاهرة مؤيدة له بالساحة الخضراء وسط العاصمة الخرطوم "الذي يريد السلطة مرحب به، ولكن بطريق واحدة وهي صناديق الاقتراع ومن يريد أن يحكم يعود للشعب".. محذراً مواطنيه من أجندات بعض الدول الخارجية لإثارة الفتنة والفوضى في البلاد.

وأسفرت الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية التي شهدتها عدة مدن وولايات سودانية خلال الأربعة أسابيع الماضية إلى مقتل 24 سودانياً بحسب المصادر الحكومية ، في حين تقول منظمة العفو الدولية أن عدد القتلى بلغ 40 على الأقل .

ويواجه اقتصاد السودان صعوبة بالغة للتعافي بعدما فقد ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي، وهو المصدر الأساسي للعملة الصعبة، منذ أن انفصل الجنوب في عام 2011 آخذا معه معظم حقول النفط الأمر الذي جعل البنك المركزي يخفض قيمة الجنيه السوداني خلال 2018 أربع مرات.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق