"الشرعية" اليمنية: القبض على خلية مرتبطة بالحوثيين في استهداف قاعدة العند

عدن (ديبريفر)
2019-01-15 | منذ 5 سنة

احمد الميسري وزير الداخلية في حكومة

Click here to read the story in English

قالت وزارة الداخلية التابعة للحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً، اليوم الثلاثاء، إن قواتها قبضت على خلية تابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله) متورطة بالهجوم على قاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج جنوبي البلاد الخميس الماضي.

 واستعرض نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في حكومة "الشرعية" احمد الميسري، في مؤتمر صحفي مشترك في عدن، تسجيل مرئي لاعترافات احد عناصر الخلية البالغ عددهم ثمانية أشخاص إضافة إلى صورة جمعت قائد الخلية فضل الحنشي بقيادي في جماعة الحوثيين يدعى أبو حسين جوار قبر رئيس مجلس السياسي التابع للحوثيين، صالح الصماد الذي اغتيل بغارة للتحالف العربي في أبريل الماضي بمحافظة الحديدة.

وذكر الميسري أنه تم القبض على أفراد الخلية خلال الأيام الماضية في محافظة لحج شمال عدن من قبل قوات الحزام الأمني وأمن لحج.

واتهم وزير الداخلية في حكومة "الشرعية"، جماعة الحوثيين المدعومة من إيران بدعم تنظيمي الدولة الإسلامية "داعش" والقاعدة الارهابيين في زعزعة الأمن والاستقرار في المدن والمناطق الخاضعة لسيطرة حكومته.

وقال: "نقدم اليوم أول قضية متكاملة لتورط الحوثيين في دعم داعش والقاعدة اللذين لم يستهدفان أي مناطق التي يسيطر عليه الحوثيين".

واستهدف الحوثيون الخميس الماضي بطائرة بدون طيار متفجرة، عرضاً عسكرياً لقوات الحكومة اليمنية "الشرعية" في قاعدة العند الجوية في محافظة لحج شمال مدينة عدن التي تتخذها هذه الحكومة عاصمة مؤقتة للبلاد، ما أدى إلى مقتل نحو ستة عسكريين وإصابة أكثر من عشرة آخرين بينهم قيادات كبيرة في مقدمتهم رئيس هيئة الأركان الفريق الركن عبد الله النخعي ونائبه اللواء صالح الزنداني ومحافظ لحج اللواء أحمد عبد الله التركي، ورئيس الاستخبارات العسكرية اللواء محمد صالح طماح الذي توفي الأحد متأثراً بجراحه.

وأفاد وزير الداخلية الميسري بأن أفراد الخلية اعترفوا خلال التحقيقات معهم بتنفيذ عمليات اغتيالات وتفجيرات في عدن استهدفت قيادات أمنية وعسكرية، بالإضافة إلى تلقيهم تدريبات في صنعاء وذمار الخاضعتين لسيطرة الحوثيين شمالي اليمن، على أيدي خبراء حوثيين وذلك لتنفيذ عمليات اغتيالات وتفجيرات في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة "الشرعية".

وكان المتحدث الرسمي لقوات الحكومة الشرعية، العميد ركن عبده عبد الله مجلي، أعلن في وقت سابق أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الطائرة المسيرة وصلت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون القريبة من قاعدة العند في محافظة لحج، وتحديداً من جبل "جالس" المحيطة بمديرية القبيطة في المحافظة.

وهذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها الحوثيون قاعدة العند العسكرية بطائرة مسيرة بعد أن سبق أن استهدفها بصاروخ باليستي في مايو الماضي، وذلك منذ طردهم من عدن ولحج قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

وقاعدة العند هي أكبر قاعدة عسكرية وجوية في اليمن انشأتها روسيا في جنوب البلاد إبان حكم النظام الاشتراكي قبل الوحدة اليمنية. واحتل الحوثيون هذه القاعة في بداية الحرب الأهلية مطلع ٢٠١٥ قبل أن يطردوا منها في بداية النصف الثاني من العام نفسه.

ويعيش اليمن منذ قرابة أربع سنوات، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet